أخبارالعالم

مسلمو أيوديا الهندية متخوّفون من إثارة الفتن بعد بناء معبد هندوسي على أنقاض مسجد تاريخي

يُثير افتتاح معبد هندوسي جديد في منطقة (أيوديا) الواقعة بولاية أوتار براديش، مخاوف وقلق الساكنين من المسلمين؛ إذا من الممكن أن يتحول المكان لبؤرة لإثارة الفتن والقلاقل بين المسلمين وغيرهم من سكّان المدينة، وهو أمر يعود إلى تجارب سابقة حصلت مع سكان مناطق أخرى من البلاد.
وتزداد المخاوف أكثر لدى المسلمين بحسب ما نشرته وسائل إعلامية وتابعته (وكالة أخبار الشيعة)، نتيجة بناء هذا المعبد على أنقاض مسجد تاريخي قديم، كان يلمّ جموع المسلمين لإقامة الصلوات والشعائر الدينية.
ويعتبر السكّان المسلمون في أيوديا بأن “تهديم المسجد واغتصاب أرضه لبناء معبد هندوسي مكانه؛ إشارة غير مريحة وسلبية تجاه ما يفكّر به المغتصبون تجاه المسلمين القاطنين ما حول المعبد وسكان المنطقة”.
وقالوا: “لو أنّ هؤلاء يفكّرون جدّياً من البداية بضرورة العيش المشترك والتسامح لما أقدموا على خطوة تهديم المسجد واغتصاب أرضه لبناء معبد لهم”.
وأضافوا بأنهم “قلقون جداً حتى قُبيل إقامة حفل افتتاح المعبد الذي سيحضره الآلاف من أتباع الديانة الهندوسية”.
وأشاروا إلى أن “مخاوفهم تتعلّق من احتمال أن يتحوّل المعبد إلى بؤرة لنشر الفتن والقلاقل بين المسلمين والهندوسيين الساكنين في المنطقة؛ والذين كان أكثرهم يعيشون لسنين طويلة في هدوء وتسامح بعيداً عن التأثيرات السياسية والفتاوى المتطرفة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى