أخبارالعالم الاسلاميباكستان

باكستان ترفض قرار الهند حول كشمير ومودي يقول: ملتزمون بتحقيق أحلامكم

قال وزير الخارجية الباكستاني الموقت جليل عباس جيلاني، خلال لقاء صحافي في إسلام آباد، إن باكستان ترفض قرار المحكمة العليا الهندية في شأن كشمير، موضحاً أن الموافقة القضائية على قرار تقسيم وضم كشمير للهند، “ليست لها أهمية قانونية”.
وأضاف جيلاني أن قرار المحكمة العليا الهندية يتنافى مع قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وأن الهند لم تفِ بالتزاماتها الدولية، إذ إن القانون الدولي لا يعترف بما قامت به الهند في الخامس من أغسطس (آب) عام 2019 (تقسيم الولاية وإلغاء الحكم الذاتي فيها)، وأن الكشميريين يمتلكون حق تقرير المصير بموجب قرارات الأمم المتحدة.
وأكد أن الإجراءات التي اتخذتها الهند في الخامس من أغسطس 2019 تهدف إلى تغيير الوضع السياسي والجغرافي لكشمير الخاضعة لإدارتها، على رغم أن العالم يعترف بأن جامو وكشمير منطقة متنازع عليها دولياً؛ لذا ترفض باكستان قرار المحكمة العليا الهندية وستواصل تقديم الدعم المعنوي والسياسي والاجتماعي للكشميريين، وخطة الهند لاحتلال المنطقة ستفشل”.
وواصل وزير الخارجية الباكستاني في حكومة تصريف الأعمال قائلاً “باكستان لا تعترف بسيادة الدستور الهندي على ولاية جامو وكشمير، لذا فإن الخطوات التي تتخذها الهند ليست لها أهمية قانونية حتى لو يسمح بها الدستور الهندي، ولا يمكن للهند أن تنسحب من التزاماتها الدولية بحجة التشريعات المحلية والأحكام القضائية”.
وكانت المحكمة العليا في الهند صادقت على إلغاء الحكم الذاتي لإقليم كشمير، تأييداً للقرار الصادر عام 2019 عن حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي بإلغاء الوضع الخاص للإقليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى