أخبارالعالم الاسلاميالعراق

اليونيسيف: 25 ألف عراقي سيرجعون من مخيم الهول العام المقبل 90 % منهم أطفال ونساء

كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، اليونيسيف، عن توقعها برجوع 25,000 عراقي من شمال شرقي سوريا الى العراق خلال العام المقبل، 64% منهم أطفال و26% نساء، مشيرة الى وجود 1.1 مليون شخص بحاجة لمساعدة في العراق بينهم 649 ألف و170 طفل.
وذكرت المنظمة الدولية في تقريرها الذي نشر الثلاثاء 12 كانون الأول تحت عنوان، تحرّك إنساني من أجل الأطفال، أن في مناطق تضررت من ويلات معارك في العراق خلال الفترة ما بين 2013 و2017 هناك احتياجات ملحة لم تُلبّ لأكثر من مليون شخص نازح، خصوصاً الفتيات والنساء منهم، فهم لديهم احتياجات عاجلة من حماية وتعليم.
وتقول المنظمة الدولية في تقريرها انها تطلب دعما تمويليا خلال العام 2024 بقدر 41.2 مليون دولار لسد احتياجات أطفال هم بحاجة ماسة لمساعدة وعوائل متضررة من أزمات متعددة، خصوصا الأطفال والعوائل العائدين من شمال شرقي سوريا، فضلا عن الأطفال النازحين داخليا وأولئك الذين يعيشون في مناطق تعاني من جفاف حاد.
وأوضحت اليونيسيف في تقريرها أن بوادر عودة 25,000 مواطن عراقي من شمال شرقي سوريا مستمرة، مؤكدة أن 90% من هؤلاء العائدين هم أطفال ونساء. يعانون من انتهاكات حادة لحقوق الطفل في مخيم الهول في سوريا فضلاً عن حالات حرمان متعددة، ولم يتلقوا تعليما بينما كانوا يعيشون في بيئة صعبة.
وتشير المنظمة الدولية الى ضرورة حصول العائدين على وثائق هويات مدنية، فبدون هذه الوثائق يكون من الصعب بالنسبة للأطفال الحصول على خدمات أساسية وعودة اندماجهم في المجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى