أخبارالعالم الاسلامي

الشيعة العلويون في تركيا يدعون الحكومة إلى تعديل المناهج الدراسية وفقاً لعقيدتهم الدينية

طالب جمع كبير من المحتجين من أبناء الطائفة العلوية في مدينة إسطنبول التركية، بزيادة تمثيلهم السياسي ومنحهم الحق الكامل في توفير التعليمي الديني العلوي في المدارس؛ فضلاً عن السماح لهم ببناء دور العبادة.
وشهدت ساحة كاديكوي وسط إسطنبول، مسيرة احتجاجية شارك فيها جمع كبير من الشيعة العلويين، للمطالبة بالمساواة في حقوهم مع حقوق المكونات التركية الأخرى.
وأكد المحتجون بحسب ما أفادته وسائل إعلامية تابعتها (وكالة أخبار الشيعة) بأنهم “طالما عانوا من التهميش في كل من الحكومة والمجال العام، كما حُرموا باستمرار من الحق في توفير التعليم الديني العلوي في المدارس وبناء دور العبادة”.
ودعا المتظاهرون، الذين تجمعوا في إسطنبول من العديد من المدن، الحكومة إلى “دعم المساواة بين الجماعات الدينية ومنح الحق في إرساء التعليم في المدارس والجامعات وفقاً لعقيدتهم الدينية”.
ويقدر عدد العلويين في تركيا بنحو 12.5 مليون نسمة، ويتبعُ غالبيتهم المذهب الشيعي، فيما اشتكوا مراراً من تمييز الدولة لهم وطالبوا بحقوق مثل الاعتراف بأماكن عبادتهم،.
واشتكى جيمري كايا، أحد المحتجين، قائلاً: “أنا شخصياً لا أستطيع ارتداء الزي العلوي والمشي بحرية. لا يمكننا أن نعيش بحرية. نحن مراقبون طوال الوقت”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى