أخبارالعالم

بينها النجف الأشرف وكربلاء المقدسة… فيلم وثائقي فرنسي عن مدن العراق

أعلنت مجلة “لو جورنال دو جيرز” الإخبارية الفرنسية، عن إصدار فلم وثائقي من إخراج أحد مواطنيها بعد زيارته لعدد من المدن والمحافظات العراقية بينها النجف الأشرف وكرباء المقدسة.
وقالت المجلة في تقرير خاص ترجمه مركز كربلاء للدراسات والبحوث وتابعته وكالة أخبار الشيعة، إن “المخرج الفرنسي (جيرار بافييه) سيتولى في مقدمة هذا الفلم، تعريف الجمهور بكنيسة (مريم العذراء للرهبان الدومينيكان) التي تأسست في الأصل بمدينة (تورز) الفرنسية عام (1696م) قبل أن تؤسس مقراً لها في العراق في وقت لاحق، والذي كان من بين نشاطاته، إقامة مدرسة للأيتام في بغداد عام (1880م) وأخرى في البصرة بحلول عام (1906م)”.
وأضاف التقرير أن “بافييه” الذي كان من بين طلبة هذه الكنيسة بين عاميّ 1956 و1958م، قد تمكّن من العودة إلى محافظتيّ بغداد والبصرة في كانون الثاني 2022م وزيارة المؤسسات التابعة لها بحضور السفير الفرنسي في بغداد”.
وأشارت المجلة الى أن “الفلم الوثائقي سيعرض شريطاً مدّته (18) دقيقة عن المدن العراقية كالعاصمة بغداد، والمواقع الأثرية في بابل، ليتوجّه منها إلى مدينتيّ النجف الأشرف وكربلاء المقدسة، والتي وصف المراسيم الدينية المقامة فيهما بـ (المؤثرة للغاية)”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى