أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

وصفتها بـ “حجر الزاوية” لمستقبلٍ مستقرٍّ ومزدهرٍ.. “يوناما” تدعو طالـ،ـبان إلى الوفاء بالتزاماتها

دعت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان “يوناما” حكومة حركة طالـ،ـبان في أفغانستان، بمناسبة “اليوم العالمي لحقوق الإنسان” إلى الوفاء بالتزامات حقوق الإنسان، بوصفها حجر الزاوية لمستقبل مستقر وسلمي ومزدهر، وتقديم دعمها الكامل لها.
وأكدت “يوناما”، مجدداً أمس السبت، التزامها بحقوق النساء والفتيات في أفغانستان، بإصدار بيان بمناسبة “اليوم العالمي لحقوق الإنسان”، وفق وكالة “خاما برس” الأفغانية للأنباء الأحد.
ويسلط بيان البعثة الضوء على أن مسؤولي حكومة جماعة “طـ،ـالبان”، يقع عليهم دور أكبر في تعزيز ودعم حقوق الإنسان لجميع الأفغان، لا سيما النساء والفتيات.
وأشارت روزا أوتونباييفا، رئيسة “يوناما”، إلى أن أفغانستان عضو في اتفاقيات دولية لحقوق الإنسان، مشددة على أن الحفاظ على حقوق الإنسان أمر أساسي لتحقيق الرخاء والمصالحة والاستقرار لمستقبل أفغانستان.
وهناك اتهامات متنوعة تم توجيهها للحركة في التقرير الـ14 لفريق المراقبة والتحليل التابع للجنة العقوبات بمجلس الأمن الدولي؛ بشأن الوضع في أفغانستان.
ومنذ استيلائها على السلطة في أفغانستان يوم 15 أغسطس (آب)، حاولت “حركة طالـ،ـبان” إقناع السكان بأنها تغيرت، وأن نظامها سيكون أقل تشدداً من النظام السابق بين عامي 1996 و2001، لكن هذا لم يتحقق على أرض الواقع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى