أخبارالعالم الاسلاميالعراق

وزارة التخطيط العراقية: عدد سكان العراق سيقارب 48 مليونًا في 2028

كشفت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الجمعة، عن 11 محوراً لاستثمار الزيادة السكانية في العراق وتحويلها لمحركات تنموية فاعلة، في الوقت الذي توقعت أن يصل عدد سكان العراق إلى 48 مليوناً خلال خمس سنوات.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح تابعته وكالة أخبار الشيعة، إن “الوثيقة الوطنية للسياسة السكانية التي حدثتها وزارة التخطيط وأطلقتها في شهر أيار الماضي للعام الجاري، تتضمن 11 محورا”.
وبيَّن أن هذه المحاور “تغطي جميع مفاصل الحياة من الطفولة إلى الكهولة وفق سياسات وأهداف وإجراءات في كل محور”.
وأضاف الهنداوي، أن “من أبرز المحاور التي تضمنتها الوثيقة هي محور الطفولة والطفولة المبكرة والصحة والصحة الإنجابية”.
وأشار أيضاً إلى محاور عن “الشباب وتمكين الشباب ومحور تمكين النساء ودعم الشرائح والفئات الهشة”، إضافة إلى “محور عن السكن ومحور مواجهة تحديات والتغيرات المناخية وغيرها من المحاور الأخرى”.
ولفت المتحدث باسم الوزارة إلى أن “المحاور الـ 11 ستكون عبارة عن سياسات وبرامج وأهداف تقوم بتنفيذها جهات ذات العلاقة وفقاً لخطط تحدد في هذا الجانب لمعالجة كل الفجوات الموجودة في الواقع العراقي”.
وأشار، إلى أن “تنفيذ المحاور يتم من خلاله استيعاب واستثمار الزيادة السكانية التي يشهدها العراق وتحويلها من أعباء تنموية إلى محركات تنموية فاعلة”.
وتوقعت وزارة التخطيط وصول عدد سكان العراق إلى 48 مليوناً بحلول العام 2028.
وكانت وزارة التخطيط قدرت في تموز الماضي، عدد سكان العراق بنحو 43 مليوناً و324 ألف نسمة، لافتة إلى أن “نسبة النمو السنوي للسكان تبلغ 2.5 بالمئة”، مبينةً أن “نسبة الذكور تبلغ 50.5 بالمئة والإناث 49.5 بالمئة من مجموع السكان”.
واشارت إلى أن “سكان المدن (الحضر) يشكلون 70 بالمئة مقابل 30 بالمئة نسبة سكان الريف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى