أخبارالسعوديةالعالم الاسلاميالعراق

الصحة العراقية ترد على هيئة الوقاية الصحية السعودية بـشأن “تجنب السفر الى العراق”

ردت وزارة الصحة العراقية، اليوم الأربعاء، على هيئة الوقاية الصحية السعودية، مؤكدةً أنها ستخاطب الجانب السعودي، فيما يتعلق بوضع العراق ضمن قائمة الدول التي ينصح بتجنب السفر اليها، بسبب انتشار الامراض المعدية.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت وكالة أخبار الشيعة على نسخة منه، إنه “حول ورود اسم العراق ضمن منشور هيئة الصحة العامة في المملكة العربية السعودية والذي تنصح فيه مواطنيها بعدم السفر الى هذه الدول لانتشار أمراض الكوليرا وحمى القرم وتكرار رصد امراض الحصبة وكوفيد 19، تود الوزارة التوضيح بأن مستوى الخدمات الصحية في العراق عالٍ جداً وهناك انخفاض واضح بإصابات الأمراض النشطة ويعود ذلك للرعاية الصحية الجيدة وحسب بيانات منظمة الصحة العالمية”.
وأكدت الوزارة أن “نسبة الوفيات بهذه الأمراض هي أقل بكثير من المعدلات المسجلة عالمياً وأن هذه الأمراض متوطنة في المنطقة والعراق وفي كثيرٍ من بلدان العالم ويتم تسجيل إصاباتها بأعداد محدودة وضمن الفئات ذات الاختطار العالي على غرار العديد من دول العالم”.
وبشأن الأمراض متكررة الرصد كالحصبة وكوفيد-19، بينت أن “معدل الإصابات المرصودة المسجلة قليلة جداً ويتم تسجيلها في العديد من دول العالم المتقدمة في أنظمتها الصحية، مؤكدة في الوقت ذاته أن العراق لم يسجل أي مضاعفات أو وفيات ناتجة عنها”.
وتابع البيان أن “وزارة الصحة تقدم الخدمات الصحية لأكثر من مليون مقيم عربي وأجنبي في العراق وأكثر من 5 ملايين زائر من 80 دولة سنوياً، ولم تسجل أي إصابة في صفوفهم بأمراض (الحصبة، الكوليرا، حمى القرم النزفية) خلال السنوات الأخيرة”، مؤكدة أنها “ستخاطب نظيرتها السعودية عبر القنوات الدبلوماسية لرفع اسم العراق من قائمة الدول الواردة في تقييمها”.
وكانت هيئة الوقاية الصحية السعودية قد وضعت العراق ضمن عدة دول أخرى، في القائمة الصفراء التي تنصح مواطنيها بتجنب السفر إليها، مشيرة إلى أن العراق ينتشر فيه حمى القرم الكونغو النزفية، بالإضافة إلى الكوليرا، وفق تعبيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى