أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

وسط البقاع اللبنانية.. مقام السيدة صفية بنت الإمام الحسين (عليه السلام) يتوهّج بالأنوار المحمدية

يحتلّ مقام السيدة الطاهرة صفيّة بنت الإمام الحسين (عليهما السلام) في منطقة بعلبك اللبنانية، مكانة عالية في قلوب المحبين والموالين لأهل البيت (عليهم السلام)؛ فيما يشهد زيارات حاشدة للمؤمنين من داخل البلاد وخارجها.


ويقول عدد من سكّان المدينة الواقعة وسط البقاع اللبنانية في أحاديث متفرّقة لـ (وكالة أخبار الشيعة): إن “مقام الصدّيقة صفيّة بنت الإمام الحسين (عليه السلام) كان ولا يزال ملاذاً آمناً للمحبين والموالين للعترة الطاهرة”.


وتابعوا بأن “المقام الواقع على بعد (13 كيلومتراً) عن مقام النبي يوشع (عليه السلام)، يضمّ جثمان بنت سيد الشهداء (عليه السلام) التي شهدت بعينيها مع أخواتها وأهل بيتها مصرعه الدامي في واقعة كربلاء الأليمة”.


وبينوا بأنّ “المرقد الشريف يحتضن على مدار العام مراسيم العزاء والشعائر الحسينية المقدسة، والتي تشهد مشاركة واسعة وفاعلة من مختلف شرائح المجتمع اللبناني”.


فيما يؤكّد باحثون ومؤرّخون قصّتها وخروجها مع أبيها الإمام الحسين (عليه السلام) إلى كربلاء ومن ثم إلى الشام في رحلة السبي الأليمة مع حرائر النبوّة والإمامة.


ومولاتنا الصدّيقة صفية (عليها السلام) هي التي خرم أذنيها الملعون الأخنس بن زيد لأجل قرطين كانا في اذنيها لمّا هجم على المخيم بأمر من عمر بن سعد مع بقية أخواتها الطاهرات.


وقد ذكر أغلب أصحاب المقاتل قصتها (عليها السلام) يوم الطف، وقد اُستشهدت خلال رحلة السبي عند وصولها الى منطقة مقنة قرب بعلبك عندما سقطت عن البعير فطحنت أضلاعها…!! فدفنها الإمام السجاد (عليه السلام) في المكان المعروف الآن بقرية السيّدة صفية..أو مرقد الصدّيقة صفية؛ وكانت تُعرف سابقاً بحوش التل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى