أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

العتبة العلوية المقدسة تباشر بصيانة شبَّاك تاريخي داخل الصحن العلوي الشريف

في إطار الحفاظ على معالم المرقد العلوي المطهر باشرت الكوادر الهندسية والفنية في العتبة العلوية المقدسة بصيانة شبَّاك إيوان ميزاب الذهب التاريخي داخل الصحن المُطهَّر والمقابل للباب الجنوبي الرئيسي لدخول الزائرين (باب القبلة).

وقال رئيس قسم الإعلام في العتبة العلوية حيدر رحيم في تصريح صحفي ان ” التوجيهات الجديدة للأمانة العامة تأتي ضمن توجُّهاتها في الحفاظ على المعالم التاريخية للحرم الطاهر”.

ومن جانبه ذكر مسؤول شعبة رعاية الحرم محمد رضا أنه “تمت إعادة ترميم شبَّاك مِيزاب الذهب وتأهيله وصيانته ثم تنصيبه من قبل الكوادر التخصُّصية الفنية في ورشة الذهب التابعة لشعبة رعاية الحرم وشعبة المتابعة والخدم العاملة في قسم الشؤون الهندسية والفنية” مؤكداً، مواصلة العمل لتأهيل بقيَّة شبابيك الأواوين المنتشرة في الحرم الطاهر ومنها شبَّاك (إيوان العلماء)”.

بدوره أوضح مسؤول ورشة الذهب زيد المشهدي أنَّ “شبَّاك مِيزاب الذهب يقع في الجهة الجنوبية للضريح الطاهر من جهة باب دخول النساء، وقد استغرقت أعمال الصيانة والترميم استمرّت لـ(٣٠) يوماً، وشهدت مراحل العمل صيانة الشبَّاك وطلائه بمادة النيكل والمادة المُزجَّجة وتجميعه على الهيكل الخشبي بالشكل النهائي قبل إعادة تنصيبه”.

يُشار إلى أنَّ ارتفاع إيوان مِيزاب الذهب يبلغ عشرة أمتار ونصف متر وبعرض ستة أمتار، وعمقه بحدود 3.25 متراً ويضمُّ الإيوان نقوشاً قاشانية قديمة إذ تُعدُّ الأقدم في عمارة الصحن الشريف ويعود تاريخ آخر عمارة للمرقد الطاهر إلى عام 1157هـ ، عِلماً أنَّ موقع الشبَّاك في العصور السابقة كان أحد أبواب الدخول إلى الحرم المُطهَّر من الجهة الجنوبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى