أخبارالعالم

رحّالة ومدوّنة أمريكية تكتب: زيارة العراق لا تكتمل إلا بزيارة مدينتي كربلاء المقدسة والنجف الأشرف

وثّقت الرحّالة والمدوّنة الأمريكية جويل بورينجر (Joelle Bohringer)، أهمّ اللحظات والمحطّات من زيارتها للعراق وتحديداً لمدينتي كربلاء المقدسة والنجف الأشرف، واصفة الحضور المليوني فيهما بالتفاني الذي يزيّن المدينتين المطهرتين.
الرحّالة بورينجر التي تطلق على نفسها اسم (بنت بطوطة العصر الحديث) على غرار اسم الرحالة المسلم (ابن بطوطة)، زارت العراق مؤخراً ونشرت مشاهداتها الخاصة على موقع (YPT) وترجمتها (وكالة أخبار الشيعة).


وقالت بورينجر: إن “مدينتي كربلاء والنجف المقدستين تعدان من أهم الأماكن في العالم بالنسبة لملايين المسلمين الشيعة، كما تثمّلان مركز استقطاب عالمي حتى لغير المسلمين”.
وتابعت، “يمكن القول إن كربلاء والنجف هما من أهم المدن في التاريخ الإسلامي، فالمدينة الأولى تحتضن جسد حفيد النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) الإمام الحسين (عليه السلام) الذي استشهد على أرضها في واقعة الطف الأليمة، والثانية تحتضن جسد إمام المسلمين الإمام علي (عليه السلام)”.


وأضافت بأن “المدينتين المقدستين تحملان لقب موقع الحج الأكثر زيارة في العالم بالنسبة للمسلمين، وخصوصاً خلال زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) التي تستقبل ملايين الزائرين وبأعداد تفوق زوّار المدينة المنورة ومكّة المكرمة”.
وبيّنت بورينجر بأنه “على الرغم من الواقع المظلم الذي شهدتاه المدينتان خلال حقبة حكم صدام حسين والحروب التي خاضها العراق؛ إلا أن هناك يقظة صارمة من قبل المسلمين الشيعة للاهتمام بهما بعد زوار حكم البعثيين؛ لتكونا ملاذين آمنين لكل المؤمنين”.


وأكدت أيضاً بأن “الزيارة إلى العراق من قبل الوفود الأجنبية لن تكتمل أبداً دون مشاركة الحشود المستمرة للملايين الزوار الشيعة لكل من كربلاء المقدسة والنجف الأشرف”، مبينة بأن “المدينتين اليوم لا تحتضان المسلمين فقط؛ وإنما غير المسلمين أيضاً الذين يمكنهم زيارة المدينتين وعتباتها المقدسة ومشاركة الزائرين لحظاتهم الإيمانية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى