أخبارالعالم الاسلامي

منظمة عالمية توثّق بالأدلة حصول أكثر من “30 انتهاكاً” بحق الشيعة في “5 دول” خلال شهر تشرين الثاني المنصرم

أعربت منظمة شيعة رايتس ووتش العالمية، عن إدانتها الشديدة لتزايد الانتهاكات والقتل بحق شيعة أهل البيت (عليهم السلام) في مختلف دول العالم، كاشفة في تقرير جديد لها عن حصول أكثر من ثلاثين انتهاكاً خلال شهر تشرين الثاني المنصرم في خمسة بلدان عربية وإسلامية.
واستعرض التقرير الذي اطلعت عليه (وكالة أخبار الشيعة) العديد من العمليات الإرهــ،ــابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق أفراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الأنظمة والحكومات الديكتاتورية.
وذكرت المنظمة أنها “اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الإنسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات”.
وأضافت بأن “التقرير شمل خمسة بلدان هي (أفغانستان وباكستان والبحرين ومصر والعراق)، ووّثّقت بالأدلة الكاملة حصول الانتهاكات بحق الشيعة الموالين من مواطني وجاليات هذه الدول”، مؤكداً على أن “الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود”.
وأوضحت المنظمة بأنها “وثّقت ثلاثة انتهاكات صارخة بحق الشيعة في أفغانستان خلال الشهر المنصرم، وتمثلت بسقوط شهداء وجرحى في تفجير عبوة ناسفة وضعها الإرهابيون في حافلة للركاب في كابل، واغتيال ثلاثة أشخاص في دايكوندي وغزني، وكذلك اغتيال العالمين الشيعيين خادم حسين هدايتي ورجب أخلاقي رمياً بالرصاص في مسجد جبريل بمدينة هيرات الشيعية”.
وتابعت بأنه “في باكستان أسفر تفجير عبوة ناسفة وضعها إرهابيون في احد الحقول بمدينة اوجاكي عن استشهاد شقيقين قاصرين واصابة ثلاثة اخرين بجروح، كما أسفر انفجار قنبلة متروكة من مخلفات الحرب عن استشهاد ثلاثة أطفال واصابة أربعة آخرين بجروح في مديرية كرم، وصولاً إلى ما كشفت عنه مصادر حقوقية عن إقرار السلطات الباكستانية لمنهج تعليمي رسمي يتضمن معلومات كاذبة تسيئ للشيعة الموالين وتحرض على كراهيتهم”.
وأضافت بأن “البحرين سجلت (21) انتهاكاً تمثّلت بحملة اعتقالات ومداهمات شملت عدداً من المدن والبلدات البحرينية ضد أتباع أهل البيت عليهم السلام في السنابس وكرزكان وسلماباد والمرخ وسترة والمالكية وأبو صيبع والعكر والنويدرات والمنامة وحفص والمنامة والدية وجبلة”، مبينة بأن “الاعتقالات شملت حتى النساء والشباب والقاصرين بدعاوى كيدية تهدف إلى تقويض الحريات”.
وذكرت المنظمة أيضاً في تقريرها بأن “السلطات الرسمية في مصر اتخذت إجراءات تعسفية بحق الطلبة والمقيمين العراقيين من أبناء الجالية العراقية المقيمين على أراضيها على خلفية طائفية، إذا كشفت مصادر خاصة بأن السلطات رفضت تسهيل إجراءات إقامة الطلبة الى جانب استحصال مبالغ مادية باهظة منهم، الى جانب تعسير الإجراءات الخاصة بها ورفضها فتح ملحقية ثقافية في السفارة العراقية لتسهيل مهامهم لمنع المدّ الشيعي في البلاد كما صرّح عن ذلك مسؤولون مصريون”.
أما في العراق وبحسب ما وثقه تقرير المنظمة “فقد شهد سقوط عدد من الشهداء والجرحى في هجمات وتفجيرات قامت بها عناصر داعــ،ــش الإرهابية في كل من ديالى ومنطقة شمالي بغداد، كما عثرت السلطات العراقية على مقبرة جماعية في مدينة الموصل تضم رفات (75) شيعياً أعدمهم داعــ،ـش الإرهابي بعد استيلائه على المدينة عام 2014”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى