أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

تحتَ شعار “العتبة العسكرية المقدسة حاضرة الفكر والتراث”.. مؤتمر تراث سامراء في رحاب كلية الفقه

انطلقتْ في رحَابِ كلية الفقه جامِعةِ الكُوفةِ فعَّاليَّاتُ المؤتمرِ العلمِيِّ الدولِيِّ الثَّالثِ تحتَ شعار “العتبة العسكرية المقدسة حاضرة الفكر والتراث”، الَّذِي أقامتهُ العتبة العسكرية المقدسة وبالتَّعاونِ معَ كُلّيَّة الفِقهِ بجامعةِ الكُوفةِ وأربعٍ وعشرينَ جامِعةً عِراقيَّةً مُشارِكة، بحضورٍ رسميٍّ وأكاديميٍّ كبيرٍ.

يأتي هذا المؤتمرُ ضِمنَ فعَّاليَّاتِ الأنشِطةِ العِلميَّةِ الَّتِي تتمحورُ حولَ التَّركيزِ عَلَى البحثِ في تراث مدينة سامراء أصالةً وحضارةً عبرَ بحوثٍ أعدَّها مُختصّونَ فِي التُّراثِ التأرِيخيِّ والِّدِينيِّ.

بين الدكتور (سليم عبد الزَّهرة الجصانيّ) في كلمة عميد الكلية دورِ العتباتِ المُقدَّسةِ في احتضانِ المؤتمراتِ العلميَّةِ والترابطِ بينَ المؤسَّساتِ العلميَّةِ والعتباتِ الدِّينيَّةِ المُقدَّسة.

من جانبه أوضح رئيسُ جامعةِ الكوفةِ الدكتور ياسر العكيليّ أهميَّةَ هذا المؤتمرِ وما يُمثِّلُهُ مِن خطوةٍ باتجاهِ ترسيمِ العلاقةِ بينَ العالمِ والمتعلِّمِ، بينَ المُفكِّرِ والباحِثِ، بينَ السائلِ والمجيبِ، مؤكِّدًا أنَّ جامِعةَ الكوفةِ تضعُ نصبَ عينيها الاهتمامَ في هكذا مؤتمرات تواكبُ التَّطوراتِ العلميَّةِ ومضيّها بدعمِ الأنشطةِ الَّتِي ترتبطُ بالتَّعليمِ والبحثِ العلميِّ وأثرها الإيجابي في خدمةِ الإنسانية جمعاء.

هذا وأشارَ ممثل العتبة العسكرية في كلمةِ المؤتمرِ إلى المُشتركِ بينَ كُليَّةِ الفقهِ والعتباتِ والجامعاتِ الَّذِي يتمثَّلُ في بناءِ الإنسانِ عقلًا وفِكرًا وأخلاقًا بعيدًا عن التَّطرُفِ والتَّكفِيرِ.

وتضمَّنَ المؤتمرُ عرضَ فيلمٍ وثائقيٍّ عَنْ تاريخِ شُبَّاكِ الإمامينِ العسكريّينِ (عليهما السَّلامُ)، حملَ عنوانَ “جنَّةُ العسكريَّينِ”، كما جرى تكريمُ الباحثينَ بدروعِ المُشاركةِ بالإضافةِ إلى افتتاح المعرضِ الخاصِ بالمؤتمرِ، على أروقةِ كُلِّيَّةِ الفقهِ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى