أخبارالعالم الاسلاميالعراقایران

اليوم السبت.. انطلاق أول رحلة على متن قطار من طهران إلى كربلاء المقدسة

انطلقت صبيحة اليوم السبت، أوّل رحلة على متن قطار من العاصمة الإيرانية طهران باتجاه مدينة كربلاء المقدسة في العراق، لتدشين الرحلات التي ستكون لمرّة واحدة كل أسبوع.
وذكرت شركة السكك الحديد الإيرانية، في تفصيلات تابعتها (وكالة أخبار الشيعة) أنها “دشّنت اليوم السبت أول رحلة متجهة من طهران إلى مدينة كربلاء المقدسة على متن القطار، تقل عدداً من الزائرين الذين سيؤدون زيارة العتبات المقدسة في العراق”.
وتابعت بأن “الرحلات ستكون كل يوم سبت ذهاباً وإياباً، وبتكلفة إجمالية تبلغ ما بين (200 – 300 دولار) للمسافر الواحد بحسب الخدمة المقدمة”.
وأضافت بأن “الرحلة انطلقت بعد المفاوضات والمناقشات التي جرت مع الجانب العراقي بشأن القطار المشترك بين طهران وكربلاء المقدسة؛ وحلّ المشاكل السابقة مثل المحطات الوسيطة والمرافق الصحية”.
وبتفصيل أدق، ستكون مدة الرحلة (18 ساعة) داخل إيران، فيما تستغرق إجراءات جواز السفر ساعتين، ثم يسافر الحجاج (30 كيلومتراً) بالحافلة إلى البصرة، وبعد ذلك يستغرق السفر من البصرة إلى كربلاء (8 ساعات)، مما يجعل إجمالي الوقت للوصول من طهران إلى كربلاء بواسطة هذا القطار (28 ساعة).
وفي وقت سابق، أوعز رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بتوجيه دعوات مباشرة للشركات الخاصة بتنفيذ مشروع الربط السككي مع إيران عبر خط (البصرة ـ الشلامجة) والخاص بنقل المسافرين والزائرين، والذي تم وضع حجر الأساس له في شهر أيلول الماضي.
وبحسب بيان لمكتبه، فقد “وجه السوداني بضرورة الالتزام بتوقيتات تنفيذ المشروع، وعدم التباطؤ أو التلكؤ في التنفيذ، من أجل إكمال هذا المشروع الحيوي الذي سيخدم المواطنين والزائرين من العراق وباقي البلدان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى