أخبارالعالم الاسلاميالعراقایران

الربط السككي بين العراق وإيران.. تقييم الأداء أساس اختيار الشركات المنفذة

في الوقت الذي حددت السقف الزمني لتنفيذ مشروع الربط السككي بين العراق وإيران، أوضحت الحكومة العراقية، أمس الجمعة، آلية اختيار الشركات المنفذة للمشروع.
وقال مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل، ناصر الأسدي، في تصريح تابعته وكالة أخبار الشيعة، إن “هناك شركات معروفة عالمياً في مجال تنفيذ وإنشاء وتصميم السكك الحديد، وهناك بعض الإجراءات الحكومية من بينها المباشرة بدعوة هذه الشركات وإجراء تقييم لأداء وكفاءة وخبرة وتاريخ الشركات والتكنولوجيا التي تمتلكها”.
وأضاف أنه “على أساس التقييم سيتم اختيار الشركات الأفضل لتنفيذ مشروع الربط السككي مع إيران، وتوجيه دعوة مباشرة إلى 3 أو 4 شركات منها”.
وتابع الأسدي “ومن ثم نبدأ بعملية التعاقد مع هذه الشركات وإجراء التصاميم المطلوبة والإجراءات الهندسية من خلالها”، لافتاً إلى أن “السقف الزمني للمشروع سيكون 24 شهراً”.
وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ترأس أمس اجتماعاً خاصاً بمشروع الربط السككي البصرة – الشلامجة الخاص بنقل المسافرين والزائرين والذي تم وضع حجر الأساس له في شهر أيلول الماضي، وجرت، خلال الاجتماع، مناقشة الإجراءات المتخذة لتنفيذ المشروع، والوقوف على طبيعة العمل الإداري المتعلق به”.
وأكد رئيس الوزراء، “أهمية هذا المشروع كونه سيسهم في تسهيل إجراءات نقل الزائرين خلال مواسم الزيارات التي يشهدها العراق، بالإضافة إلى أهميته للمسافرين من العراق وإيران، وصولاً إلى بلدان آسيا الوسطى، وتواصله مع باقي طرق النقل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى