أخبارالعالم الاسلامي

تقرير حقوقي: اعتقالات رأي في البحرين والإمارات والسعودية على خلفية الحرب ضد غزة

ندد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، بسلسلة اعتقالات قال بأنها حصلت في كل من البحرين والإمارات السعودية على خلفية الحق في التعبير عن الرأي في ارتباط بالحرب الإسرائـ،ـيلية على غزة.
وقال المرصد في بيان له تابعته وكالة أخبار الشيعة، “إنه وثق سلسلة اعتقالات واستدعاءات تخللها احتجاز لعدة أيام مارستها السلطات البحرينية والإماراتية والسعودية مرتبطة على ما يبدو بالتضامن مع قطاع غزة في ظل حرب إسرائـ،ـيل المتواصلة منذ السابع من تشرين الأول / رأكتوبر الماضي”.
وذكر المرصد أن السلطات الأمنية في البحرين مارست القمع ضد سلسلة تظاهرات واحتجاجات وتجمعات شعبية شهدتها مناطق متفرقة من البلاد بهدف التضامن مع الشعب الفلسطيني.
وأكد المرصد أنه تلقى إفادات توثق اعتقال ما لا يقل عن 35 مواطناً بحرينياً منذ 15 تشرين الأول / أكتوبر الماضي على خلفية مشاركتهم، جرى الإفراج عن بعضهم وتمديد احتجاز آخرين، كاشفاً عن ان النيابة العامة البحرينية أصدرت قراراً يوم الاثنين بحبس 6 معتقلين لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيق.
وفي الإمارات، أكد المرصد الأورومتوسطي أنه تلقى إفادات باستدعاء السلطات الإماراتية عدداً من الأكاديميين في جامعات البلاد ونشطاء الرأي على مواقع التواصل الاجتماعي إلى مقرات جهاز أمن الدولة لتحذيرهم من تنظيم أي فعاليات لها علاقة بالتضامن مع غزة أو التعبير علنا عن آرائهم بشأن القضية.
ونبه الأورومتوسطي إلى أن السلطات الإماراتية ـ لا سيما جهاز أمن الدولة ـ تمارس انتهاكات مستمرة لحقوق الإنسان، بما في ذلك الاعتقالات التعسفية والتعذيب والإخفاء القسري، وتقيد حرية التعبير، وتحتجز منتقدي الحكومة أو من يتطرقون لقضايا لا تؤيدها السلطات، في ظروف قاسية.
في السياق رصد المرصد الأورومتوسطي اعتقال السلطات السعودية عدداً من زوار الأماكن المقدسة في مكة والمدينة على خلفية إظهارهم التضامن مع قطاع غزة بما في ذلك ارتداء الكوفية الفلسطينية.
وأشار إلى حالة احتجاز السلطات السعودية الممثل والمخرج البريطاني المسلم إصلاح عبد الرحمن بسبب ارتداء الكوفية الفلسطينية في مكة والتحقيق معه دون سند قانوني.
وعلى ضوء ما سبق، أكد المرصد الأورومتوسطي أن احتجاز الأشخاص على خلفية الرأي والتعبير يخالف الاتفاقيات والمواثيق الدولية ويشكل انتهاكاً صريحاً لحقوق الإنسان، إذ جاء في المادة (19) في العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية بأن “لكل إنسان الحق في اعتناق آراء دون مضايقة، ولكل إنسان الحق في حرية التعبير”.
ودعا المرصد الأورومتوسطي السلطات في كل من البحرين والإمارات والسعودية إلى وقف حملات الاعتقال والاستدعاء خارج نطاق القانون، والإفراج عن جميع المعتقلين على خلفية الرأي، والتوقف عن ملاحقة وتجريم النشاط السلمي، والتخلي عن جميع الممارسات التي من شأنها تقويض ممارسة الأفراد لحقوقهم المكفولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى