أخبارالعالم الاسلاميالعراق

باحثون عراقيون وعرب يناقشون دور وسائل الإعلام في معالجة القضايا المجتمعية الراهنة

ناقش باحثون وأكاديميون عراقيون وعرب في المجال الإعلامي، الأدوار الكبيرة التي تؤديها وسائل الإعلام في الاهتمام بالقضايا المجتمعية الراهنة، وذلك خلال المؤتمر العلمي السادس عشر الذي أقامته كلية الإعلام في جامعة بغداد.


وهدف المؤتمر الذي تابعت فعالياته (وكالة أخبار الشيعة) إلى معالجة وسائل الاتصال لقضايا المجتمع المختلفة السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية ودور هذه الوسائل في إذكاء الازمات المختلفة.
وقال عميد كلية الإعلام ورئيس المؤتمر الأستاذ الدكتور عمار طاهر: إن “للإعلام أهمية ودوراً كبيراً كشريك أساسي مع جميع قطاعات المجتمع”، مشيراً إلى ان “الإعلام يعد اللاعب الرئيس في موضوعات التنمية المستدامة ودعم الأنشطة الإيجابية وخلق الدوافع وتعزيز الروح المعنوية”.


وأضاف أن “الإعلام يتميز عن بقية العلوم الإنسانية بدوره الحيوي والفاعل في نجاح أي هدف أو غاية في مختلف المجالات”، مبينا ان “المؤتمر العلمي السادس عشر يعتبر استمرارا وتواصلاً للمؤتمرات السابقة، التي أسست قواعد علمية دقيقة وأفضت إلى نتائج مثمرة في خدمة البيئة الاتصالية والمجتمع المعرفي في مجال الإعلام”.
واضح طاهر ان “العالم يشهد حالة متفردة في تاريخ البشرية، حيث يتغير نمط التفكير والعمق القيمي والأخلاقي بسبب الانتشار السريع للتقنيات الجديدة، مما يؤدي إلى تحولات جذرية في الوعي والمعرفة والتكنولوجيا”.
وأكد أن “المشكلة الكبرى التي تواجه الباحثين في مجال الإعلام حاليا هي الابتعاد عن دراسة التأثيرات المستمرة للظاهرة الاتصالية”، داعيا “الباحثين لمناقشة ما يمكن أن يحققه الإعلام واقعا على صعيد المجتمع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى