أخبارالعالم

الهند: علماء ونشطاء مسلمون من الشيعة والسنة يدينون قرار حظر بيع المنتجات الحلال

أدان جمعٌ من العلماء المسلمين بينهم رجال دين شيعة في ولاية أوتار براديش الهندية، قرار الحكومة بحظر بيع المنتجات الحلال في الولاية، في خطوة وُصفت بالانتهاك الصارخ لحقوق المسلمين في تناول الأطعمة الحلال.
وبحسب ما أفادته صحيفة (The Free Press Journal) وترجمته (وكالة أخبار الشيعة) فأن “المسلمين من العلماء والناشطين وبينهم رجال الدين الشيعة في ولاية أوتار براديش ذات الحكم الهندوسي أدانوا قرار الحكومة بمنع بيع الأطعمة الحلال والترويج لمنتجاتها في الأسواق المحلية”.
ونقلت الصحيفة عنهم بأن “المسلمين يجب أن يتمتعوا بالحرية في ما يأكلونه أو يستهلكونه وفقًا لمعتقدهم الديني”.
من جهته قال مجلس قانون الأحوال الشخصية للمسلمين لعموم الهند (AIMPLB): إنه “لا يوجد شيء غير قانوني في شهادات الحلال”.
وذكر المتحدث باسم الهيئة الدكتور قاسم رسول إلياس: أن “الإسلام فيه قيود على بعض الأشياء التي لا يجوز أكلها، وفي حالة شهادات الحلال، يصبح من السهل على المجتمع المسلم شراء الأشياء المسموح بها وفقاً للعقيدة الدينية”.
وفي الوقت نفسه، أصدرت جمعية علماء الهند بيانًا بعد الحظر الذي فرضته الحكومة على المنتجات الحلال، مبينة بأن “لديها شهادة حلال سارية المفعول وتصريحًا من وزارة التجارة”. وقالت: إنّ “شهادات الحلال يتم إصدارها بشفافية وصدق”.
فيما أكّد علماء آخرون بأن “الحظر على المنتجات الحلال المعتمدة من شأنه أن يعيق الصادرات ويسبب تراجعا في الاقتصاد المحلي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى