أخبارالعالم الاسلاميالعراق

طرحها الإمام الشيرازي قبل نصف قرن.. باحث عراقي يؤيّد نظرية “شورى المراجع” وأهميتها التطبيقية

طرحَ باحث وأكاديمي في رسالة علمية له، نظرية شورى الفقهاء أو شورى المراجع ونظارتهم، بعدّها النظرية الأسلم والأفضل من بين النظريات المطروحة في فقه الإمامية في قيادة الأمة الإسلامية.
وسبق وأن طرح هذه النظرية الخاصة الإمامُ الراحل السيد محمد الحسيني الشيرازي (قدس سره) في كتابه القيّم (الحكم في الإسلام) قبل نحو نصف قرن من الآن.
وشهدت كلية العلوم الإسلامية بجامعة كربلاء المقدسة، مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (مباني فقه الدولة عند الامامية – عرض وتحليل) للطالب عباس عبد الأمير الشيباني.
وتطرق الشيباني بحسب تفصيلات نشرها الموقع الإلكتروني للجامعة وتابعتها (وكالة أخبار الشيعة) إلى ” المباني الفقهية لفقهاء الإمامية في فقه الدولة، مستعرضاً أقوالهم واستدلالاتهم في حاكمية الفقيه وحدود ولايته بدءاً من المتقدمين ومروراً بالمتأخرين وانتهاءً بالمعاصرين”.


كما استعرض الباحث “المسار التاريخي لنشأة الدولة الإسلامية ومراحل تطورها، إلى جانب التعرض لبيان أبرز نظريات فقهاء الإمامية في بناء الدولة ونظام الحكم والأسس التي بُنيت عليها، كما ذكر الباحث أهم القواعد الفقهية ذات العلاقة بالفقه السياسي ونظام الحكم”.
وبحسب هذه التفصيلات، فقد طرح الشيباني نظرية أطلق عليها اسم (خلافة الأمة، وشورى المراجع ونظارتهم)، وعمل على المقارنة بين هذه النظرية وبين النظريات التي سبقتها، كما ذهب الباحث إلى أنّ هذه النظرية قد امتازت بكونها متمخضة عن فهم تلك النظريات، وبأنها تتفق معها في بعض جوانبها.
كما يعتقد الباحث أنّ النظرية هذه هي الأقرب للواقع والتطبيق من غيرها من النظريات الآنفة الذكر، وأنها تواكب متطلبات المرحلة الراهنة وتحدياتها.
جدير بالذكر أن الرؤية التي يتبناها الإمام المجدّد الشيرازي (قدس سره) عن الحكم في الإسلام تنسجم تماماً مع آرائه الجريئة الصريحة عن الحرية والعدالة والثورة، وذلك فضلاً عن استنادها إلى الأدلة القرآنية والشواهد النبوية. وجوهر الرؤية تمثل في نظريته (شورى المراجع).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى