أخبارالعالم الاسلاميالعراق

الموصل القديمة تعود.. مخططات “قره سراي” جاهزة ووقت الإعمار مفتوح

أعلن محافظ نينوى نجم الجبوري، أمس الثلاثاء، إطلاق حملة بالتعاون مع منظمة “اليونسكو” لإعمار قصر “قره سراي” الذي يعود تاريخه لـ 800 عام، فضلاً عن 40 منزلاً أثرياً ضمن المدينة القديمة في الموصل.
وقال المحافظ في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته وكالة أخبار الشيعة، إنّ منظمة اليونسكو وبالتعاون مع فرق مفتشية آثار وتراث نينوى، شرعت بإعمار منطقة (قره سراي) الأثرية إلى جانب 40 منزلاً تاريخياً وأثرياً والقريبة من آثار المدينة، ووفقاً للمخططات المتوفرة التي تحاكي مدينة الموصل القديمة.
وأضاف أن مدة إعمار منطقة (قره سراي) والتي شرعت أعمال إعمارها يوم الإثنين مع الـ 40 منزلاً أثرياً، سيكون بمدة إنجاز مفتوحة حرصاً على دقة ورصانة الشواخص الأثرية فيها وحولها، مبيناً أنّ إطلاق المشروع يأتي بعد أيام من بدء إعمار مدينة باشطابيا الأثرية القريبة منها.
وأشار الجبوري إلى أنّ منظمة اليونسكو ستنفذ حملة إعمار أخرى للمنازل التاريخية المدمَّرة في أيمن مدينة الموصل، والتي سيبدأ العمل بها خلال الربع الأول من العام المقبل في سياق العمل نفسه والحرص على آثار وتاريخ وعراقة هذه المنازل.
ويعد “قره سراي” هو مقرَ وقصر السلطان بدر الدين لؤلؤ الأتابكي، ويقع على الضفة اليمنى لنهر دجلة في محلة الشفاء قرب قلعة “باشطابيا” التاريخية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى