أخبارالعالم الاسلاميالعراق

بحيرتا الحبانية والرزازة.. جفاف يطرد الزائرين ووعود رسمية بإعادة مياهها

أظهرت صور حديثة لبحيرة مدينة الحبانية، التي تقع شرق مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، شبه خالية من المياه، فيما كان باطن أرضها بارزاً للعيان.
وتضرب أزمة الجفاف مناطق واسعة من العراق وبشكل متصاعد منذ نحو 5 سنوات، جراء تخفيض الإطلاقات المائية القادمة من نهري دجلة والفرات، ما تسبب في هلاك آلاف الدونمات الزراعية واتساع مساحات الأراضي المتصحرة.
ورغم الجهود التي بذلتها الحكومة العراقية ولا تزال مع تركيا وإيران والتهديد بتدويل القضية، إلا أنها لم تثمر عن نتائج على أرض الأنهر بما يتوازى مع حجم العطش الذي يتزايد يوما تلو آخر.
وكان المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، حذر في زيارته إلى العراق مؤخراً، من أن ما تشهده البلاد من جفاف وارتفاع في درجات الحرارة هو بمثابة إنذار للعالم أجمع.


وفي يوليو 2022، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي والمؤسسات الإعلامية صوراً للرزازة وهي ثاني أكبر بحيرة في العراق وتقع بين محافظتي كربلاء والأنبار، والجفاف بادٍ على تضاريسها ومعالمها، مما رفع من حالة الإنذار بالعطش وهجرة الأنهر والأماكن السياحية.
وتبلغ السعة الخزنية لبحيرة الحبانية التي تتغذى على نهر الفرات، نحو 3.3 مليار مكعب فيما أمست اليوم تحتفظ بخزين لا يتجاوز الـ400 مليون متر مكعب، ما يعني خسارتها أكثر من 80% من سعتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى