أخبارالعالم الاسلاميالعراق

طريق الحج البري في العراق.. تسهيل حركة الحجاج وفوائد اقتصادية

يتواصل العمل في مشروع طريق الحج البري في محافظة النجف الأشرف، لربط العراق مع الديار المقدسة، ويعول القائمون عليه على تحقيق فوائد اقتصادية وتجارية للبلاد، فضلاً عن المهمة الأساسية القائمة على تسهيل حركة الحجاج.
واطّلع الفريق المُتخصص المُشترك من وزارة التخطيط ومكتب رئيس مجلس الوزراء، أمس الجمعة، على مشروع طريق الحج البري بطول (239) كيلومتراً، ضمن مشاريع البرنامج الحكومي في محافظة النجف الأشرف.
وذكرت وزارة التخطيط العراقية في بيان، اطلعت عليه وكالة أخبار الشيعة، أن “المشروع يهدف إلى إنشاء طريق دولي مهم يربط بين العراق والسعودية، ويُسهل حركة مرور الحجاج والزائرين”.
وأضاف البيان انه “يعدّ أيضاً من المشاريع المُهمة اقتصادياً، كونه سيُصبح مُمراً للتبادل التجاري، ممّا يُنعش بادية النجف، لتكون واحدة من المناطق المُهمة للتبادل التجاري في العراق”.


وأوضح البيان أنّ “المشروع سيُسهل استثمار الأراضي الواسعة على جانبي الطريق وغيرها من المشاريع الصناعية والزراعية، فضلاً عن كونه يعدّ منطقة مقالع ترفدُ البلاد بالمواد الانشائية كالرمل والحصى والحجر الجيري وبقية المواد الأولية الداخلة في البناء”.
وأشار البيان إلى أنّ “المشروع يتكون من ثلاث مراحل :الأولى تبدأ من محطة (27)كيلومتراً، وتنتهي بمحطة (77)كيلومتراً، والثانية تبدأ من محطة (77)كيلومتراً وتنتهي عند محطة (127)كيلومتراً، بطول (50)كيلومتراً وعرض (8) أمتار، أما المرحلة الثالثة فتبدأ من ساحة المُظفر وتنتهي بمحطة (77)كيلومتراً، إذ ترتبط مع المرحلة الأولى وتمر بناحية النور التابعة للمحافظة”، مضيفاً أن “نسبة إنجاز المشروع تقرب من (‎%‎46)”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى