أخبارالعالم

مدون عليها آيات من القرآن.. عرض لوحات خشبية في مزاد عالمي في لندن

عرضت دار سوثبي للفنون، ضمن فعاليات مزاد “فنون العالم الإسلامي والهندي”، المقامة في العاصمة البريطانية لندن، المخصص لبيع العديد من المخطوطات الإسلامية والوثائق النادرة، لوحة خشبية مدون عليها آيات من القرآن الكريم تعود إلى إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وربما نيجيريا، أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، ويقدر ثمنها ما بين 6 إلى 8 آلاف جنيه إسترليني.
وفي إفريقيا بجنوب الصحراء الكبرى، تم استخدام لوحات القرآن مثل هذه المجموعة كأدوات تعليمية للطلاب لتعلم القراءة والكتابة باللغة العربية، وبالتالي قراءة النص القرآني وحفظه، وتوجد لوحة قرآنية مماثلة في متحف فيرجينيا للفنون الجميلة.


كما تم عرض مخطوطة مبكرة من قراءات الأناجيل الملكية العربية، تعود إلى مصر أو سوريا، ترجع إلى ما بين أواخر القرن الثاني عشر وأوائل القرن الثالث عشر الميلادي، ويقدر ثمنها ما بين 80 إلى 120 ألف جنيه إسترليني.
وتشمل المخطوطة في الصفحة 138 شريطاً بسيطاً من الزخارف باللونين الأحمر والبني الداكن للإشارة إلى قسم جديد، وشريطين آخرين باللون الأحمر في الصفحتين 112 و123، كما يشيع في المخطوطة نمط الزخرفة البسيط، ما يشير إلى توحد الأسلوب في جميع المخطوطات الملكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى