أخبارالعالم الاسلاميالعراق

هيئة الحج والعمرة في كربلاء تكشف عن حصة الحجاج المخصصة للمحافظة وتؤكد أنها غير متناسبة مع عدد سكانها

كشف مدير هيئة الحج والعمرة في محافظة كربلاء المقدسة، الإثنين، عن الحصة المخصصة لحجاج المحافظة التي تمنح من قبل وزارة التخطيط العراقية، وفق النسبة السكانية.
وقال مدير هيئة الحج والعمرة فرع كربلاء عبد الكريم الكفائي في حوار إذاعي تابعته وكالة أخبار الشيعة، إن “حصة محافظة كربلاء تبلغ نحو (827) حاج، باستثناء الكادر الإداري والمرشدين والمتعهدين والسائقين، ونسبة مؤسسة الشهداء، وهذه الحصة التي تمنحها وزارة التخطيط غير متناسبة مع عدد السكان الحالي”.
وأضاف، أن “الهجرة العشوائية التي شهدتها كربلاء كبيرة، والتسجيل على الحج وفق بطاقة السكن، وهذا غبن بحقها، كون نسبة سكانها غير متناسبة مع حصة الحج، وجميع الجهات الحكومية على علم وإطلاع بموضوع حصة كربلاء وعدد سكانها بدءًا من الأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء والمحافظ ونواب المحافظة”.
وأوضح، أن “الحل الوحيد لإنصاف كربلاء والعراق بصورة عامة، إجراء تعداد سكاني، فالمملكة العربية السعودية تمنحنا حصة الحجاج وفق التعداد القديم حين كان عدد سكان العراق (33) مليون نسمة، واليوم عدد سكان العراق يصل أكثر من (42) مليون نسمة، ولغرض زيادة النسبة يجب إجراء تعداد رسمي موثق في هيئة الأمم المتحدة”.
وأشار إلى أن “حصة العراق نحو (33) ألف حاج، وتشمل الكادر الإداري والمرشدين والمتعهدين والسائقين، ويمنح إقليم كردستان العراق (6000) حصة، والمتبقي يمنح بنسبة 15 % لمؤسسة الشهداء، وحصة للسجناء السياسيين بدون قانون، إنما حسب ما تقره هيئة الحج، ويبقى (25) ألف حصة للحجاج توزع على المحافظات العراقية حسب نسبة السكان التي تقرها وزارة التخطيط”.
وكان النائب الثاني لمحافظ كربلاء المقدسة علي الميالي، قد كشف، أن “تعداد المحافظة وصل إلى ثلاثة ملايين و(800) ألف نسمة، لكن المقدر والنسبة المتعامل معها هو مليون و(300) ألف نسمة تقريباً، أي أن أكثر من ثلاثة ملايين غير مسجلين ضمن أعداد سكان المحافظة، وتخصيصاتهم تذهب إلى محافظاتهم التي نزحوا منها”.
ولفت الميالي، إلى أن “الحل يكمن في إجراء إحصاء سكاني لاحتساب نسبة الهجرة العشوائية، وتنظيم هذا الملف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى