أخبارالعالم

مقتل أكثر من 100 شخص في زلزال ضرب نيبال وشعر به سكان مدن في شمال الهند

لقي أكثر من 100 شخص مصرعهم في زلزال ضرب دولة نيبال وفق ما أعلنت السلطات السبت، حيث وقع الزلزال قبيل منتصف ليل الجمعة السبت بالتوقيت المحلي على عمق 18 كيلومتراً تحت سطح الأرض، قرب منطقة جُملة قليلة السكان، وفقاً لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.
وشعر بالزلزال سكان مناطق بعيدة من مركزه على غرار العاصمة الهندية نيودلهي الواقعة على بعد نحو 500 كيلومتر من المنطقة التي وقع فيها.
وقال الناطق باسم وزارة الداخلية نارايان براساد بباتاراي إن “92 شخصاً قضوا في جاجاركوت و40 في روكوم” وهما أكثر إقليمين تضررا جراء الزلزال في مقاطعة كارنالي الحدودية.
وقال الناطق باسم الشرطة الوطنية كوبر كاتايات إن السلطات أحصت إصابة أكثر من مئة شخص آخرين بجروح في الإقليمين.
وأشار سوريش سونار، رئيس الإدارة المحلية في منطقة جاجاركوت في غرب النيبال إلى أن السلطات تحاول إحصاء الأضرار، مضيفاً أن”هناك منازل تضررت وأشخاص أصيبوا، لكننا نحاول الحصول على مزيد من التفاصيل”.

ويخشى المسؤولون من احتمال ارتفاع عدد القتلى لأنهم لم يتمكنوا من الاتصال بالمنطقة الجبلية القريبة من مركز الزلزال والتي تقع على بعد 500 كيلومتر غربي العاصمة كاتماندو حيث شعر السكان أيضا بهزات. ويبلغ عدد سكان تلك المنطقة 190 ألف نسمة وتنتشر قراها في التلال النائية.
وأظهرت لقطات نشرتها وسائل إعلام محلية واجهات متهالكة لمنازل متعددة الطوابق.
وفي عام 2015، أودى زلزالان ضربا النيبال بحياة نحو تسعة آلاف شخص وحولا مدناً بأكملها ومعابد عمرها قرون ومواقع تاريخية أخرى إلى أنقاض، ودمرا أكثر من مليون منزل، مما كبد الاقتصاد ستة مليارات دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى