أخبارالعالم

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش لشهر تشرين الأول/ أكتوبر المنصرم

أصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي 2023 حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.
وشمل التقرير الشهري كل من دولة أفغانستان وباكستان والبحرين والكويت والسعودية والعراق، حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من الأول من تشرين الاول/ اكتوبر 2023، وحتى الأول من تشرين الثاني الثاني/ نوفمبر 2023.
ففي أفغانستان وثق التقرير عن استمرار محنة الهزارة الشيعة في أفغانستان.. القتل المتعمّد وقمع الحريات الدينية ومحو هوية شعب بكامله، حيث قتل وأصيب العشرات في تفجير مسجد إمام الزمان في منطقة بول أي خمري التابعة الى ولاية بغلان، بالإضافة إلى إقدام مجموعة إرهابية على اغتيال عضو مجلس الشيعة في ولاية هيرات الشيخ اعتمادي رميا بالرصاص بعد التربص به قرب منزله في قرية خشرود.
مشيرا في الوقت ذاته إلى التفجير الإرهـ،ـابي الذي استهدف قاعة رياضية في العاصمة الأفغانية كابول عن مقتل سبعة اشخاص واصابة عشرين آخرين بجروح مختلفة.
وفي باكستان سجل تقرير المنظمة إقدام مجموعة إرهابية تستقل درجات نارية على بفتحهم النار على السيد زوار حسين ورفيقه أختر حسين بعد أن تربصوا لهم في منطقة جولشان حديد بمدينة كراتشي، مما أسفر عن مقتلهما في الحال، وكذلك اغتيال مفتش الشرطة أمير علي، من قبل مجموعة إرهـ،ـابية في منطقة مايمار بمدينة كراتشي. مسجلاً اغتيال ضابط الأمن الشيعي ميرزا شبار حسن بيج في كويتا، فضلاً عن تعرض الشيعة في باراتشينا غربي العاصمة الباكستانية إسلام أباد لعمليات قتل ممنهجة، مشيراً إلى مقتل واصابة العشرات من الشيعة في مدينة كورام على يد هجمات تسببت بها عناصر مسلحة مجهولة وراح ضحيتها (30 قتيلاً) و(50 جريحاً) من أبناء المدينة.
أما في البحرين فد احصى التقرير العديد من حالات الاعتقال التي طالت الشيعة في مناطق مختلفة من البلاد، ومنها بلدات عالي والجاف والنعيم وكرانة والسند وتوبلي وبلدة المرخ وبلدة الخارجيةِ والدراز وبلدة القرية وكركزان وبلدة الديَّة..
وفي الكويت وثق التقرير ما أقدم عليه أحد الدعاة المنتمين الى الفكر السلفي المتطرف يدعى عثمان الخميس على إطلاق تصريحات عبر مقابلة مباشرة تحرض على قتل الشيعة، بعد ان اتهم اتباع المذهب الشيعي بالكفر.
أما في السعودية فقد أقدمت السلطات الأمنية على اعتقال امام مسجد الامام الكاظم عليه السلام في بلدة صفوى السيد حمزة السادة، بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته وترويع الأبرياء، فيما لا يزال مصير السيد مجهولاً بحسب ما جاء في تقرير المنظمة.
وفي العراق سجل التقرير ما كشفته الجهات من الوصول إلى مقبرة جماعية لمواطنين شيعة وقوعوا بيد التنظيمات الإرهـ،ـابية في مدينة الفلوجة، بعد اعتراف ودلالة أحد عناصر تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي جرى اعتقاله مؤخراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى