أخبارالعالم

باحثون شيعة ومسيحيون في ألبانيا يبحثون “مفهوم العقلانية” لدى النبي الأكرم وآله الأطهار (عليهم السلام)

احتضنَت قاعة الاحتفالات والمؤتمرات في فندق (تيرانا إنترناشيونال) في دولة ألبانيا، تجمّعاً أكاديمياً وثقافياً، تطرّق فيه المشاركون إلى مفهوم العقلانية عند النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) وأئمة أهل البيت (عليهم السلام).


وتابعت (وكالة أخبار الشيعة)، البرنامج المُعد من قبل الجالية الشيعية المقيمة في ألبانيا، وبمشاركة جمع غفير من الأكاديميين والمثقفين والباحثين من الديانتين الإسلامية والمسيحية.
وذكر القائمون على البرنامج، أنّه “تضمّن إلقاء محاضرةٍ فكرية تطرّقت إلى مفهوم (العقلانية)، والتي تعني بحسب المأثور الديني الإسلامي السعي لإدراك الحقائق وتمييز الصواب من الخطأ، كما أنها ترفض الظنون والأوهام وتعتمد الحجة والبرهان”.
وتطرقت المحاضرة إلى أن “الدين الإسلامي الحنيف الذي جاء به الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) وواصله من بعده أئمة الهدى (عليهم السلام) قد أكّد على العقلانية والتي نجدها حاضرة كمفهوم قرآني وتطبيق عملي وتدبيري”.


وبيّنت أيضاً أن “العقلانية كفهوم عام أنها لا تنساق للرأي السائد دون تبصر، كما تحاكم القول، فلا يقبل الدين الإسلامي من المسلم أن يُعطّل عقله، جرياً وراء التقاليد والعادات”.
ولفتت في الوقت ذاته إلى أنّ “العقلانية قد بلغت منتهى كمالها عند النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) والأئمة الأطهار (عليهم السلام) على اعتبار أنهم الصفوة المختارة من قبل الله (سبحانه وتعالى)، والتي لا تتحقق إلا لصفوة الناس وشرطها أن يزكي المرء نفسه فيصل إلى تحقيقها ويشع منه قبسها ونورها الإلهي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى