أخبارالعالم الاسلاميالعراق

مجالس العزاء في العراق تشهدُ إقامة شعيرة “التشابيه الفاطمية” للتذكير بفاجعة كسر الضلع الشريف

شهدت مجالس العزاء الخاصة بإحياء ذكرى فاجعة استشهاد الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء (عليها السلام) في الحسينيات الشيعية، هذا العام، عرض مشاهد تمثيلية وتشابيه تُعيد التذكير بالحادثة الإجرامية الدامية للهجوم على البضعة الزكية وكسر ضلعها وإسقاط جنينها، إضافة إلى نصب مجسّمات تقريبية لبيت الصديقة الشهيدة.


وبحسبِ مختصّين في مجال المسرح الحسيني أكدوا لـ (وكالة أخبار الشيعة) بأنّ “إضفاء مثل هذه الأجواء الحزينة وعرض جانبٍ من الفاجعة الدامية أمام المحبين والموالين الذين يفدون للحسينيات لإقامة مجالس العزاء يقرّب الصورة أكثر إلى أذهان الناس ويوقد في قلوبهم لوعات المصاب”.


وأضافوا بأنّ “التشابيه تعدّ من الشعائر الدينية القريبة من مسرح الشارع والعروض المسرحية المباشرة التي تقام من حول العالم، وهي إضافة جديدة شهدتها مجالس العزاء الفاطمي هذا العام للتذكير بِعظم المصيبة”.


وأشاروا إلى أنّ “استثمار كل الفنون البصرية والسمعية والمشاهد التمثيلية مهمة لتقريب فداحة الفاجعة والجريمة الكبرى التي حلّت بآل البيت (عليهم السلام) باستشهاد أم أبيها (عليها السلام)”.


وفي عدد من الحسينيات والمزارات الشيعية الشريفة، شاركت مواكب حسينية فضلاً عن فرق فنية عروضها المسرحية والتمثيلية المباشرة أمام حشود من الزائرين والمؤمنين الذين قدموا لإحياء المجالس العزائية الفاطمية والاستماع للمحاضرات الدينية المخصصة لإحياء الفاجعة الفاطمية الكبرى.


واحتشدَ المحبون حولَ هذه المراسيم الفاطمية وهم يبكون حزناً وألماً لما جرى على سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (عليها السلام) من عدوان آثم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى