أخبارالعالم الاسلاميالعراق

جيل جديد يغير نمط حياته.. 22 منطقة عراقية بدأ سكانها يهجرونها لـ3 أسباب

حذر رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية الأسبق، فرات التميمي، أمس الجمعة (27 تشرين الأول 2023)، من “هجرة الأرياف” التي بدأت تتصاعد وتضغط على المدن، مؤكداً أن 22 منطقة حول العراق بدأت تشهد تصاعد الهجرة.
وقال التميمي في تصريح تابعته وكالة أخبار الشيعة، إن “هجرة الأرياف موجودة وتم رصدها في 20-22 منطقة في العراق، وهي تتم بمعدلات متفاوتة نتيجة 5 أسباب مباشرة أبرزها الجفاف وقلة فرص العمل بالإضافة الى الخسائر المتراكمة للمزارعين وبروز جيل يحاول تغير نمط حياته يرافقها سوء الخدمات الأساسية”.
وعد هجرة الأرياف بـأنه “أمر مثير للقلق خاصة وأن تداعياتها تنصب في 3 اتجاهات أبرزها خسارة أراضٍ ومزارعين وزيادة الضغط على المدن لأن الجزء الأكبر من العوائل ستلجأ الى العشوائيات والتجاوزات للمضي في حياتها”.
وأشار التميمي إلى أن “دعم الأرياف مهم ويجب أن يعتمد خارطة طريق تسهم في معالجة الهجرة خاصة وأن معدلاتها في الجنوب مرتفعة جداً في السنوات الأخيرة”.
يشار إلى أن الأمم المتحدة تصنف العراق من بين الدول الخمس الأكثر تأثراً بالتغيّر المناخي، في حين يندّد العراق بالسدود التي تبنيها تركيا وإيران المجاورتان والتي تسبّبت بنقصٍ ملحوظ بمنسوب الأنهار الوافدة إلى أراضيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى