أخبارالعالم الاسلامي

مساء يوم السبت.. العراق والعالم على موعد لحصول “خسوف جزئي للقمر”

يشهد العراق وعدد من الدول العربية والأوربية، مساء يوم السبت، خسوفاً جزئياً للقمر، بحسب ما كشف عنه الخبراء في أحوال الطقس والمراكز البحثية العربية والعالمية.
وقال المتنبئ الجوي والخبير العراقي في أحوال الطقس، صادق عطية في منشور على صفحته في (فيسبوك) تابعته (وكالة أخبار الشيعة): إن “الخسوف يحصل بسبب دخول القمر (البدر) في ظل الأرض ومتوقع ان يحجب منه 6% من سطح القمر”.
وأضاف “يبدأ الخسوف عند الساعة (10:35 مساءً)، ويصل ذروته عند الساعة (11:14 مساءً)، وسينتهي عند الساعة (11:52 مساءً)”.
ولفت عطية الى ان خسوف القمر الجزئي يمكن “مشاهدته من العراق وجميع الدول العربية وقارات آسيا وأفريقيا وأوروبا كافة”.
وفي مصر أيضاً، صرح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء الدكتور جاد القاضي: أنه “طبقاً للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فأنه سوف يحدث خسوف جزئي للقمر يوم السبت، ويتفق توقيته مع توقيت بدر شهر ربيع الآخر لعام 1445هـ، حيث يغطي ظل الأرض (12.2 %) تقريباً من سطح القمر”.
وأوضح القاضي بأنه “يُمكن رؤية الظاهرة في المناطق التي يظهر فيها القمرعند حدوثه ومنها (قارة أوربا – قارة أسيا – قارة أستراليا – قارة أفريقيا – أمريكا الشمالية – شمال وشرق أمريكا الجنوبية – المحيط الباسفيكي – المحيط الأطلنطي – المحيط الهندي– القارة القطبية الشمالية – القارة القطبية الجنوبية).
وبحسب القاضي سوف “تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها (4 ساعات و25 دقيقة) تقريباً. ويستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها (ساعة و17 دقيقة تقريباً).
هذا وتستوجب ظاهرة (خسوف القمر) أداء صلاة الآيات، بحسب الوارد عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) وما يؤكد عليه علماء المذهب الشيعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى