أخبارالعالم

51 دولة توقع بياناً مشتركاً في الأمم المتحدة ضد انتهاكات الصين ضد أقلية الإيغور المسلمة

وقعت ما يصل إلى 51 دولة على بيان مشترك ضد الصين بشأن الفظائع التي يرتكبها نظامها ضد السكان الأويغور في منطقة شينجيانغ، وتم التوقيع على البيان في اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تتناول قضايا حقوق الإنسان.
وقال البيان: “تشمل هذه الانتهاكات الاعتقالات التعسفية، والعمل القسري، و الاستيعاب الثقافي، و المراقبة التدخلية، و إجراءات السيطرة القسرية على السكان، وفصل الأطفال عن أسرهم، والاختفاء القسري، وحتى التعذيب النفسي و الجسدي والجنسي”.
ويقول نشطاء الأويغور إن البيان الخاص بتركستان الشرقية، وهو الاسم الذي يستخدمه المنفيون الأيغور لشينجيانغ، يسلط الضوء على
“الانتهاكات المستمرة والشديدة التي يرتكبها النظام الصيني ضد الأويغور و المجتمعات الأخرى ذات الأغلبية المسلمة”.
ودعت جماعات الأويغور المجتمع الدولي إلى الوقوف معًا و “مواجهة الانتهاكات المثيرة للقلق لحقوق الإنسان التي تحدث في تركستان الشرقية”.
وقالت الناشطة الأمريكية الأويغورية روشان عباس “من المهم أن نعيد تقييم الاستراتيجيات والقنوات الدبلوماسية المستخدمة لتعزيز التعاون الدولي وضمان اتخاذ إجراءات ملموسة لمعالجة الفظائع التي تحدث في تركستان الشرقية. “لسوء الحظ، فإن الانخراط في مجرد التصريحات، التي تدعو الصين إلى وقف فظائعها، ليس كافياً، نحن بحاجة إلى التحرك”.
وكان تقرير للأمم المتحدة قد أشار العام الماضي إلى انتهاكات حقوق الإنسان في منطقة شينجيانغ التي تستهدف الأويغور وغيرهم من الأقليات العرقية ذات الأغلبية المسلمة، مما يؤكد صحة المزاعم بأن أكثر من مليون من أفراد الأقليات العرقية أُرسلوا قسراً إلى مراكز تقول بكين إنها للتدريب المهني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى