أخبارمؤسسات العالم الشيعي

مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل يدعو إلى الاستفادة من تجربة مشروع رؤية كربلاء المقدسة للزيارة الأربعينية

دعا مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر صالح الأسدي، يوم السبت، الحكومة المحلية في محافظة كربلاء المقدسة إلى الاطلاع على تجربة مشروع رؤية كربلاء المقدسة للزيارة الأربعينية الذي أطلقته مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) في المدينة، وإشراكها في البرامج الحكومية الخاصة بهذا القطاع الحيوي المهم.
الأسدي قال في تصريح لـ (وكالة أخبار الشيعة): إن “كربلاء المقدسة مدينة الإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العباس (عليهما السلام) ونتمنى لها الأفضل دائماً ويجب أن تكون بأبهى صورها، وأن نجدها من أجمل المدن؛ بعدّها قبلة الزائرين من حول العالم”.


وتابع، “نتمنى لهذه المدينة أن تكون دائماً من المدن المتحضّرة التي يتم التخطيط فيها بصورة صحيحة، وتصبح فيها أنظمة متطورة لخدمة الزائرين والمواطنين على حدّ سواء”.
وأضاف، “تفاجأت اليوم خلال حضوري لجلسة مشروع (رؤية كربلاء المقدسة 2030 ـ 50 مليون زائر في الأربعينية) بوجود خبرات كبيرة في مجال النقل وبقية الملفات الحيوية المهمة”، مؤكداً على ضرورة “استثمار هذه الطاقات والخبرات بصورة صحيحة”.
وبين الأسدي بأنه “طلبَ من الخبراء وأعضاء لجنة المشروع التنموي أن يكونوا جزءاً من المجالس المحلية التي تقرر سياسات النقل في المحافظة؛ كونهم يحملون هذه الخبرة الواسعة واطلاعهم الكبير على واقع النقل في المدينة ويمتلكون المعلومات الثمينة التي تخدم المستشارين والشركات العاملة في قطاع النقل”.
وأكمل حديثه، “كما أوصي الأخوة المسؤولين في المحافظة أن تكون لجنة مشروع رؤية كربلاء المقدسة للأربعينية جزءاً من أي برنامج حكومي لتطوير النقل في المدينة”.


وأشار مستشار رئيس الوزراء إلى أن “هنالك العديد من الموضوعات والملاحظات التي سُجّلت خلال الجلسة ومنها ما تحتاج إلى قرار سياسي من الدولة وأخرى إلى قرار إداري محلي من الحكومة المحلية، وسيتم رفعها بزيارة رسمية لها لتحقيق المصلحة العامة وخدمة زائري سيد الشهداء (عليه السلام)”.


من جانبه أوضح الدكتور شاكر فالح شاكر استاذ الهندسة في جامعة كربلاء المقدسة أن الجلسة شهدت نقاشات واضحة وبدقة عالية لتنقل الصورة الواضحة للحكومة المركزية حول مشروع رؤية كربلاء المقدسة للزيارة الأربعينية وهي بانتظار وضوح الرؤية من قبل الحكومة المحلية لتلتحق بالركب لفك الاشكاليات التي ترافق ملف النقل في الزيارة الاربعينية ، موضحاً أن مستشار رئيس الوزراء قد طلب بتشكيل جهة داعمة يكون لها رؤية واضحة ومساندة للرؤية الاتحادية من أجل تقديم خدمات نقل أفضل للزائرين وباقي الخدمات الأخرى التي تهم المواطن.


قائم مقام قضاء كربلاء الاستاذ حسين المنكوشي من جهته أوضح ان الجلسة احتوت على أفكار ورؤى جديدة بالإمكان تطبيقها بالاعتماد على التجارب العالمية والعربية المتقدمة مع توفر المقومات اللازمة والتي من أهمها الأمن والاستقرار وهو ما تتمتع به مدينة كربلاء المقدسة، فضلاً عن وجود إرادة حقيقة من قبل الجهات الرسمية، ومن أهم هذه الأفكار إنشاء مترو لنقل الزائرين بين محافظتي كربلاء المقدسة والنجف الأشرف، مؤكداً السعي على جذب الأيدي المستثمرة والكفاءات الرصينة، لتقديم نقلة نوعية سواء على مستوى النقل أو البنى التحتية والسكن أو غيرها من الخدمات الأخرى، لافتاً إلى أن السيد مستشار رئيس الوزراء قد أبدى إعجابه مما قدمته اللجنة في مؤسسة مصباح الحسين عليه السلام والذي لم تقدمه محافظات أُخرى بكافة إمكانياتها.


من جهته قال مدير مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) للإغاثة والتنمية، عبد الصاحب الكيشوان: إنّ “المؤسسة عقدت اليوم سبت جلستها النقاشية الجديدة التي بحثت فيها موضوع النقل؛ كونه من الملفات المهمة خلال إحياء زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)”.
وتابع بأن “الجلسة عُقدت بحضور مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر الأسدي والمشرف العام على المؤسسة سماحة الشيخ مصطفى المحمّدي، ورئيس وأعضاء لجنة المشروع التنموي للزيارة الأربعينية فضلاً عن خبراء ومسؤولين محليين في المحافظة”.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى