أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

ثلاث منظمات عالمية تدعو إلى إيجاد حل عاجل للقضية الأفغانية يضمن حقوق كافّة مكوّنات الشعب الأفغانيّ

أصدرت ثلاث مؤسسات حقوقية عالمية، اليوم الثلاثاء، بياناً مشتركاً حول التطورات الأخيرة في أفغانستان، آخرها تصاعد ضحايا الزلزال المدمّر في هرات، وتعرض المصلين الشيعة لاعتداء إرهابي استهدف مسجداً لهم في مركز محافظة بغلان شماليّ البلاد.
وقالت كل من مؤسسة شيرازي فاونديشن العالمية، ومنظمة شيعة رايتس وتش ومنظمة اللاعنف في بيانها الذي تلقته (وكالة أخبار الشيعة): إن “مؤسسة “باميان” الأفغانية ناشدتنا كي تكون كما عهدتها صوتاً للشعب الأفغانيّ المظلوم بشكل عامّ وللشيعة والهزارة المضطهدين بشكل خاصّ، لتعكس آلامهم وتنشر مظلوميّتهم في المحافل الدولية”.
وتابعت بأن هذه المناشدة تأتي “في أعقاب الاعتداء الإرهابيّ الذي استهدف المصلين الشيعة أثناء تأدية صلاة الجمعة بمسجد في مركز محافظة “بغلان” شمالي أفغانستان، ظهر الجمعة 13 تشرين الأول/ أكتوبر 2023؛ وبعد مرور أكثر من أسبوع على الزلزال المدمر الذي ضرب مدينة “هرات” يوم السبت 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، وخلّف حوالي 3000 قتيل وأكثر من 10000 جريح”.
وبينت بأن “ما جرى كان وسط تجاهل عالميٍّ مؤسف لتلك الكارثة ومعاناة الشعب الأفغانيّ لا سيّما المسلمين الشيعة هناك نتيجة انشغال العالم بأزمة الشرق الأوسط”.
وأكدت المؤسسات الثلاث في بيانها “التزامها برسالتها الإنسانية والدينية والأخلاقية تجاه أبناء الشعب الأفغانيّ الصابر ولا سيما أتباع مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) من أبناء المسلمين الشيعة من الهزارة وغيرهم هناك”.
ودعت المرجعيات الدينية والجهات الدولية الرسمية والأهلية والمنظمات الإنسانية كافة “للمبادرة بشكل عاجل لمدّ يد العون والمساندة وإرسال المساعدات لمنكوبي الزلزال الأخير الذي ضرب “هرات””.
كما أدانت واستنكرت بأشدّ العبارات “التفجير الإرهابيّ الأخير الذي ضرب المسجد الذي يؤمّ المسلمين الشيعة في مركز محافظة “بغلان” الأفغانية”، محملة حركة طالبان “المسؤولية كاملةً؛ باعتبارها سلطة الأمر الواقع التي تقع على عاتقها مسؤولية الحفاظ على أرواح المدنيين وأموالهم وأعراضهم”.
وشددت المؤسسات في بيانها بأن “أي تقاعس من جانبها يجعلها في دائرة الاتهام قصوراً أو تقصيراً، ولا سيما أن ذلك الاعتداء الإرهابيّ يأتي ضمن سلسلة من الهجمات التي اشتدت وتيرتها ضدّ الشيعة بشكل عام والهزارة بشكل خاص منذ وصول زمرة “طالبان” للحكم منذ عامين”.
ولفتت إلى أن “التقارير تشير إلى مقتل وجرح 700 مدني على الأقلّ من الهزارة الشيعة نتيجة الاعتداءات الإرهابية خلال سنتين من حكم طالبان، فضلاً عن ترك حوالي مليوني شخص من الهزارة البلاد خلال العامين الأخيرين خوفاً من بطش طالبان، ناهيك عن وصول تقارير مقلقة تشير إلى تهاون سلطة “طالبان” وعجزها إزاء معالجة آثار كارثة الزلزال الأخير.
وأكدت أيضاً بأننا “إذ نؤمن بالإنسانيّة قيمةً عليا للبشرية جمعاء، لا تقبل التمييز والتمايز، في ضوء المقولة الخالدة للإمام عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) في التعامل مع البشر: “… فإنهم صنفان إما أخ لك في الدين وإما نظير لك في الخلق”، داعية الجهات الفاعلة في العالم إلى أن “تؤدّي دورها الفاعل في التعامل مع القضية الأفغانيّة والعمل على إيجاد حلّ عادل لها يضمن حقوق كافّة مكوّنات الشعب الأفغانيّ لئلا تتفاقم الأوضاع وتخرج عن السيطرة وتهدد الأمن والسلم الدوليّين. وأيّ تأخير أو مماطلة في هذا الخصوص قد يخلق أزمة عالمية نحن في غنىً عنها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى