أخبارالعالم الاسلاميالعراق

تعود للعصر الآشوري في العراق.. اكتشاف بقايا مبنى إداري و120 رقيماً طينياً

أعلنت الهيئة العامة للآثار والتراث في العراق، اليوم الأحد، أن البعثة الإيطالية في العراق عثرت على بقايا مبنى إداري، وعلى أكثر من 120 رقيماً طينياً تعود للعصر الآشوري شرق محافظة نينوى شمالي البلاد.
وقالت الهيئة في بيان اليوم، إنه تنفيذاً لتوجيهات مدير عام التحريات والتنقيبات علي شلغم قامت لجنة متابعة البعثات برئاسة مدير قسم التنقيبات في الهيئة العامة للآثار والتراث سهيل التميمي بزيارة البعثة الإيطالية العاملة في شرق تل قوينجق بمحافظة نينوى.
وأشار التميمي إلى أن البعثة الإيطالية أثناء عملها في تل قوينجق وفق العقد المبرم بين البلدين اكتشفت جزءاً من بقايا مبنى إداري مشيد باللبن يعود إلى العصر الآشوري الحديث، وعدداً من اللقى المتنوعة وأهمها مجموعة من النصوص الأدبية بما يزيد عن 120 رقيماً طينياً.
وأضاف البيان، أن اللجنة أطلعت على إحدى نقاط عمل البعثة، وتبين خلال عمليات التنقيب اكتشاف طبقتين حضاريتين إحداهما تعود للعصر الآشوري الحديث والأُخرى للعصر الآشوري الوسيط.
هذا وأوصت اللجنة باستمرار العمل في هذه النقاط بغية الكشف عن طبقات العصر الآشوري القديم إن وجدت، وفقاً للبيان.
وتابع رئيس قسم التنقيبات بالقول إن، اللجنة اطلعت على أعمال التنقيب والصيانة لبوابة (أدد)، وأزالت الحطام الذي حصل بها جراء التجريف على يد تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي، وشددت اللجنة بعد اطلاعها على عمليات التنقيب بالالتزام بالتعليمات التي أوصت بها الهيئة العامة للآثار والتراث العراقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى