أخبارالمرجعية

ما هي الأساليب التي حدّدها الإمام الشيرازي الراحل لنشر ثقافة اللاعنف عبر الإعلام؟

استذكرت شبكة النبأ المعلوماتية، في مقال جديد لها تابعته (وكالة أخبار الشيعة، توصياتٍ ودروساً مهمة في المجال الإعلامي الهادف للمجدد الراحل سماحة آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي (قدّس سره الشريف)، وخصوصاً في تأكيده على نشر ثقافة اللاعنف بين الناس.
وذكرت الشبكة في مقالها بأن “المعاضل التي يواجهها الإعلام في العالم الإسلامي، تقف حائلاً أمام انتشار مبادئ الإسلام السمحة وتعاليمه الحقة، وعلى العكس تؤثر في نشر صور مشوهة عن الدين الإسلامي”.
وتابعت بأن “الإمام المجدد الراحل سماحة آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي (قدس سره) قد ناقش أساليب معالجة هذه المعاضل من خلال طرح ثلاثة عناصر في الإطار الفكري والثقافي والسلوكي”.
وبيّنت بأن “أول هذه الأساليب الناجحة يتمثل بنشر ثقافة اللاعنف، إذ كان يرى سماحته أن العنف لا يوصل الإنسان إلى أهدافه التي يتوخاها، والبديل هو في ثقافة اللاعنف”، مشيرة إلى أن “الكثير من مؤلفات وأبحاث سماحته وآثاره الفكرية قد حولت مباحث في مجال اللاعنف”.
وذكرت الشبكة بأن “العنصر الثاني الذي طرحه (رضوان الله تعالى عليه) هو المنهج، وهو الطريق الذي على الاختصاصيين سلوكه، في كافة نواحي المعرفة، في التربية والاجتماع والاقتصاد والشؤون العسكرية، وذلك ضمن إطار النتاج الثقافي والبحثي، في المناهج الإسلامية التي تبحث في هذه الحقول العلمية والتطبيقية”.
أما العنصر الثالث بحسب شبكة النبأ فيتمثل بـ “نزاهة العاملين”، مبينة بأنها “تعد الصفة الأولى التي على المشتغلين بالإعلام والدعوة، والخطاب الإسلامي التبليغي أن يتّسموا بها”.
والإمام والمجدد الشيرازي، هو السيد محمد ابن السيد مهدي الحسيني الشيرازي، وشقيق المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي، المولود في مدينة النجف الأشرف عام (1928 للميلاد) والمتوفى في مدينة قم المقدسة عام (2001 للميلاد)، كان مرجعاً دينياً عظيماً في العراق والعالم، وصاحب مؤلفات فاقت الـ (1000 كتاب).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى