أخبارالعالم

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش لشهر أيلول المنصرم يسجّل انتهاكات جسيمة بحق الشيعة في خمسة بلدان

أكّدت منظمةُ شيعة رايتس ووتش الدولية، اليوم الاثنين، استمرار استهداف أتباع أهل البيت (عليهم السلام) في مختلف دول العالم، عبر تقريرها الذي أصدرته مؤخراً لشهر أيلول المنصرم.
وقالتِ المنظمةُ في تقريرها الذي اطلعت عليه (وكالة أخبار الشيعة): إنها “سجّلت خلال شهر أيلول المنصرم اعتداءاتٍ وانتهاكاتٍ جسيمة طالبت أتباع أهل البيت (عليهم السلام) في مختلف دول العالم، أبرزها (إيران، أفغانستان، باكستان، البحرين والعراق)”.
وتابعت بأنها “لم تتمكن من رصد إلا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الأفراد الناشطين في مجال حقوق الإنسان وبعض المنظمات المدنية”، مشيرةً إلى أن “الكثير من الدلالات الميدانية تشير إلى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود”.
وذكرت بأن “إيران شهدت حادثة محاولة تفجير انتحاري لأحد أفراد تنظيم داعــ،ــش الإرهــ،ــابي كان يروم استهداف المدنيين في إحدى الساحات العامة من مدينة تبريز وتمكنت قوة أمنية من إحباطها”.
وأضافت بأن “أفغانستان سجّلت ثلاثة حوادثَ إرهابية، أبرزها مصادرة عصابات طــ،ــالبان المتسلطة على الحكم للأراضي والعقارات التابعة للشيعة في ولاية مزار شريف، كما أقدمت على هدم المدرسة الجعفرية في نفس الولاية، إضافة إلى اعتقال (24 شيخاً) من شيوخ ولاية باميان على خلفية دعاوى كيدية، وإيقاف المنظّمات الإغاثية العاملة في ولاية دايكندي الشيعية”.
وفي باكستان جرى تسجيل خمسةَ حوادث بحسب المنظمة، أبرزها هجوم خطيب منطقة جيلجيت في ولاية بلتستان والتعدّي بالسب والقذف بحق الإمام الثاني عشر من أئمة أهل البيت (عليهم السلام) الإمام المهدي المنتظر (عجّل الله تعالى فرجه الشريف)”، في تهجّم وصفته المنظمة بأنه “خطاب كراهية وحقد طائفيّ”.
كما سجلت باكستان بحسب تقرير المنظمة “اعتقال رجل الدين الشيعي البارز السيد أغا باقر الحسيني لمعارضته للقوانين الوضعية في البلاد، تبعها اغتيال أب وابنه في ولاية كراتشي، وسقوط قتلى وجرحى في تفجير إرهابي استهدف مدينة بيشاور الشيعية”.
ولفتت المنظمة إلى أن “البحرين سجلت لوحدها تسعة حوادث شيعة الشيعة بينها مداهمات واعتقالات طالت سكان مناطق كرزكان وسترة والسنابس وكرانة بينهم فتيان صغار”.
وبينت بأن “الشيعة في العراق لا يزالوا يتعرضون لهجمات دموية من قبل الخلايا النائمة لتنظيم داعــ،ــش الإرهــ،ــابي، أبرزها محاولة هجوم على زائري أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) في ديالى، وهجمات دموية استهدفت عدداً من المدنيين الأبرياء في ديالى وصلاح الدين والعاصمة بغداد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى