أخبارالعالم الاسلاميالعراقایران

خلال 18 شهراً.. العراق يتطلع لاستكمال خط سكك حديدية مع إيران

يتطلع العراق لاستكمال أول خط للسكك الحديدية تربطه بإيران خلال 18 شهراً، مما يسهم بشكل كبير في تسهيل نقل ملايين الزوار للعتبات المقدسة في العراق كل عام.
وقال ناصر الأسدي مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون النقل، “إن من المتوقع إنجاز أول خط للسكة الحديدية مع إيران خلال 18 شهراً، وهو مشروع يفترض أن يسهل نقل ملايين الزوار إلى المزارات الشيعية في العراق، كما تعوّل عليه طهران للوصول إلى البحر المتوسط”.
وذكر الأسدي، في تصريحات لوكالة رويترز أمس الثلاثاء وتابعتها وكالة أخبار الشيعة، أن “من المتوقع أن نرى تحرك القطارات خلال 18 شهراً تقريباً بسبب قصر المسافة”، مؤكدا في الوقت ذاته عزم الحكومة العراقية مدّ خط لمترو الأنفاق بين كربلاء والنجف.
وأشار إلى أن خط السكة الحديدية سيقلل من مخاطر وقوع حوادث السير في مواسم الزيارات الدينية، وسيسمح للعراق بالاستفادة مالياً من مبيعات تذاكر السفر.
وتأتي تصريحات الأسدي بعد أن وضع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ومحمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني – في الثاني من سبتمبر/أيلول الجاري- حجر الأساس لمشروع السكة الحديدية التي تمتد بين شلامجة الإيرانية والبصرة العراقية.
ومن المقرر أن يمتد الخط لمسافة حوالي 30 كيلومتراً من مدينة البصرة جنوبي العراق إلى منطقة الشلامجة الحدودية مع إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى