أخبارالعالم

عنصرية ومقارنة بفرنسا.. منحوتة “قوة الحجاب” تثير الجدل في بريطانيا

رغم عدم اكتمال ملامح منحوتة “قوة الحجاب” الفولاذية التي أُميط اللثام عن شكلها الأوّلي في مدينة بيرمنغهام البريطانية، فإنها فجّرت جدلاً واسعاً في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، بين مؤيدين للفكرة الأولى من نوعها في العالم التي تحتفي بالحجاب عبر منحوتات، وبين معارضين لها، بل تطور الأمر إلى هجوم عنصري على الحجاب والمحجبات.
ويعكف الفنان البريطاني الشهير لوك بيري، على إتمام هذه المنحوتة البالغ طولها 6 أمتار ووزنها حوالي طن من الحديد، ومن المتوقع أن تظهر بشكلها النهائي في أكتوبر/تشرين الأول القادم.
وقال الفنان البريطاني لوك بيري، “إن تمثال قوة الحجاب يمثّل النساء المسلمات اللاتي يرتدين الحجاب، وهن شريحة موجودة في مجتمعنا، لكنها لا تحظى بالتمثيل الكافي رغم أنها جزء مهم”، مضيفا بأن “النساء المحجبات بحاجة لأن يصبحن أكثر ظهوراً وحضورا، وهذا أمر مهم للغاية”.
وتوقع الفنان البريطاني أن يثير هذا العمل الجدل، غير أنه يرى أن ما يقوله المنتقدون “غير صحيح، فهناك كثير من الأشخاص الذين يعترضون على الاختلافات الموجودة في مجتمعاتنا، ويودون أن نكون أكثر انقساما”.
وتبنّت هذا المشروع جمعية خيرية تهتم بالاحتفاء بالأقليات في بريطانيا تُدعى “تراث غرب الأراضي المتوسطة” (Legacy West Midlands)، وسيُوضع في مدينة بيرمنغهام ثاني أكبر مدينة في بريطانية، والمعروفة بوجود كثافة سكانية مهمة للأقلية المسلمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى