أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

في ظل حكم طالـ،ـبان.. اكتئاب وعزلة وإذلال.. هذه معاناة النساء في أفغانستان

أصدرت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (يوناما) والقسم المعني بالمرأة في البعثة والمنظمة الدولية للهجرة، تقريرها ربع السنويّ بشأن وضع المرأة في أفغانستان.
وذكر التقرير أنّ تلك المنظمات الـ3 أجرت مقابلات ومشاورات مع 592 امرأة في 22 ولاية في أفغانستان في الأشهر الأولى من عام 2023، بحسب وكالة “خاما برس” الأفغانية للأنباء أمس الجمعة.
وذكر التقرير أنّ 69% من النساء، اللاتي تم إجراء مقابلات معهنّ، تحدّثن عن معاناة من الاكتئاب والعزلة ومشاعر الإذلال، غير أَنَّ المدافعين عن حقوق المرأة يرون أنَّ البيانات، التي تم جمعها من قبل تلك المنظمات الـ3، تمثل جزءاً ضئيلاً من النّساء الأفغانيات.
ومع ذلك، ما زالت المنظمات تؤكد أنّ النساء واجهن مثل هذه المصائر بسبب جنسهنّ.وتعزو مونيسا مبارز، الأستاذة الجامعية والمدافعة عن حقوق المرأة، عزلة المرأة واكتئابها، إلى السياسات التي تفرضها الحكومة المؤقتة والمجتمع الأفغانيّ التقليدي، حيث يتم حرمان المرأة دائمًا من الحقوق الأساسية.
ومن جهة أخرى ، أصدرت إدارة طالـ،ـبان أكثر من 50 مرسوماً تقييدياً، خلال عامين من وجودها في السلطة، في أفغانستان، وطبقا لاستطلاع بعثة يوناما، ذكرت 62% من النساء أنّ هذه المراسيم تم تنفيذها بصرامة.
يُذكر أنّ طالبان منعت منذ توليها السلطة في أغسطس عام 2021 الفتيات والنساء من الدراسة بعد الصف الـ6، ومن العمل، كما حظرت عملهنّ لدى المنظمات غير الحكومية ومكاتب الأمم المتحدة في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى