أخبارالعالم الاسلاميالعراق

العراق يبحث خطوات تنفيذ مشروع قطار الزائرين المعلّق بين كربلاء المقدسة والنجف الأشرف

بحثت اللجنة الدائمة للزيارات المليونية، خلال اجتماعها الأول المنعقد أول أمس الخميس، خطوات تنفيذ مشروع قطار الزائرين المعلّق بين مدينتي كربلاء المقدسة والنجف الأشرف.
ويمرّ القطار الذي سيتسع لـ (1500 مسافر) وبسرعة (150 – 250 كيلومتر بالساعة) من محطّته الأولى في مدينة النجف الأشرف وصولاً إلى منطقة السيد جودة في كربلاء المقدسة.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته (وكالة أخبار الشيعة): إنّ “اللجنة الدائمة للزيارات المليونية عقدت اجتماعاً برئاسة مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء إحسان ياسين العوادي، لبحث الخطوات التنفيذية لمشروع القطار المعلّق الرابط بين مدينتي كربلاء المقدسة والنجف الأشرف”.
وأضاف البيان، أن” الاجتماع حضره محافظا النجف الأشرف وكربلاء المقدسة ومستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون النقل، وعدد من المسؤولين والمديرين المعنيين بهذا الملف”.
وأشار، إلى أن “الاجتماع شهد استعراض أهم مفاصل المشروع ومواصفاته الفنية الأولية والمسارات المقترحة، إذ من المؤمل أن يمتد خط النقل على طول (85 كيلومتراً)، وبواقع أربع محطات للتوقّف وخدمة المسافرين وهي؛ (محطة الإمامين، ومحطة مطار كربلاء الدولي، ومحطة أمير المؤمنين (عليه السلام)، ومحطة مطار النجف الأشرف الدولي”.
وتابع البيان، أن” التصميم الأولي يضمّ مساراً مزدوجاً للقطارات الصاعدة والنازلة، التي تُحمل على جسور مرتفعة عن مستوى سطح الأرض، والعمل جارٍ لاستكمال أعمال المسح الميداني ووضع خطة التنفيذ”.
وبحسب مصادر حكومية مطلعة فأن القطار سيرتفع عن الأرض بـ (8 أمتار) ويقطع المسافة بين المدينتين بنحو (15 – 20 دقيقة) ويضمّ عربات نقل خاصة (Vip) وعربة للنساء والأطفال ويتكون من مسارين ذهاب وإياب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى