أخبارالعالم

بعد 10 سنوات من اعتماده مادة دراسية رئيسية.. تدريس مادة الدين الإسلامي في 75 مدرسة بولاية ألمانية

أعلنت وزارة التعليم في ولاية ساكسونيا السفلى (شمال غرب ألمانيا) تدريس مادة الدين الإسلامي في 75 مدرسة من مدارس الولاية، وذلك بعد عشر سنوات من اعتماده كمادة دراسية رئيسية.
وبحسب الوزارة فإنه يشترط لإدراج هذه المادة بالمدارس وجود صف دراسي من التلاميذ المهتمين بدراسة هذه المادة، يتكون من ما لا يقل عن اثني عشر طالبًا وطالبة مسلمين، لذلك يتم عادةً دمج عدة فصول دراسية أو مدارس مجاورة مع بعضها.
وفي بداية العام الدراسي 2013 – 2014 تم إدراج مادة الإسلام في المدارس الابتدائية بولاية سكسونيا السفلى، وبعد سنة من ذلك بدأ تدريسها تدريجياً في المدارس الثانوية أيضاً، بدءًا من الصف الخامس، حسب ما جاء في موقع فوكوس الألماني.
ويعد درس الإسلام هو الأكثر شيوعاً بمدارس الولاية بعد مادة الدين المسيحي، إذ تم تسجيل حوالي 3.380 طالبًا وطالبة في (العام الدراسي 2022/23) يدرسون الإسلام على يد 52 معلماً، ليبقى هذا العدد أقل بكثير من مادة الدين المسيحي الذي يدرسها بالولاية أكثر من 9.000 معلم مسيحي بروتستانتي وحوالي 4,000 معلم كاثوليكي.
تؤكد وزارة الثقافة في ولاية سكسونيا السفلى أن “تدريس الدين الإسلامي يقدم للطلاب والطالبات المسلمين في التعليم الرسمي الفرصة للتفكير في دينهم ضمن سياق الحياة في مجتمع غربي والتي غالباً ما تكون مطبوعة بالطابع المسيحي، والهدف هو تطوير القدرة على تقييم الأحكام الدينية”.
وبحسب الوزارة فإن البرامج التعليمية تُعد من قبل “معلمين مؤهلين بشكل خاص وجامعيين”، وتتلقى الولاية بهذا السياق المشورة من المجلس الاستشاري، وجميع المعلمين الذين يقدمون دروس الإسلام هم مسلمون أيضاً شأنهم شأن زملائهم الذين يقدمون دروس الأديان الأخرى.
يذكر أن ما بين 5 إلى 6 مليون مسلم يعيشون حالياً في ألمانيا، وهذا يعادل تقريباً 5.5٪ من إجمالي عدد السكان البالغ عددهم حوالي 82 مليون نسمة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى