أخبارالعالم الاسلاميالعراق

بناء على طلب بغداد.. الأمم المتحدة تنهي تحقيقها بشأن متطرفي د1عش الإرهـ،ـابي خلال عام

صوت مجلس الأمن أمس الجمعة بالإجماع على إنهاء التحقيق الذي تجريه الأمم المتحدة في أنشطة متطرفي تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي في العراق بعد عام من الآن، وجاء التصويت بناء على طلب الحكومة العراقية.
وأشار القرار الذي رعته المملكة المتحدة إلى أن بغداد طلبت أيضًا من محققي الأمم المتحدة تسليم الأدلة التي جمعوها حتى الآن إلى الحكومة، حتى تتمكن السلطات العراقية من متابعة أعضاء د1عش الإرهـ،ـابي، وكذلك محاسبة أولئك الذين ساعدوا وموّلوا “هذه المنظمة الإرهـ،ـابية”.
ووفقاً لما نشرته الأسوشيتد برس، شكل مجلس الأمن في سبتمبر 2017 فريق التحقيق – بناء على طلب العراق أيضاً – لجمع الأدلة ضد أعضاء تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي لاستخدامها في المحاكمات.
قال كريستيان ريتشر، رئيس الفريق، للمجلس في يونيو، إن محققيه كانوا يجمعون أدلة حول تطوير واستخدام الأسلحة الكيميائية من قبل متطرفي تنظيم د1عش ويعززون توثيقهم حول العنف القائم على النوع الاجتماعي والجرائم التي ترتكبها الجماعة المتشددة ضد الأطفال والمسلمين الشيعة والمسيحيين واليزيديين.
واستولى تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي على حوالي ثلث العراق في عام 2014، إلى جانب مساحة كبيرة من الأراضي في سوريا، وأعلن الخلافة المزعومة في جميع أنحاء المنطقة، وتم إعلان هزيمتها في العراق عام 2017 بعد معركة استمرت ثلاث سنوات، ومع ذلك، تواصل خلايا د1عش النائمة شن هجمات حتى يومنا هذا في كل من العراق وسوريا.
وقالت سفيرة بريطانيا لدى الأمم المتحدة باربرا وودوارد للمجلس إن فريق الأمم المتحدة دعم عمليات التنقيب عن المقابر الجماعية، وسهل إعادة الرفات إلى عائلات الضحايا، وعمل بشكل وثيق مع القضاة والمدعين العامين العراقيين، خاصة في جمع الأدلة.
وتابعت “لقد أتاحت للناجين، بما في ذلك ضحايا العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي، فرصًا للإدلاء بشهاداتهم بأمان مع احترام حقوقهم بالكامل”. “ولقد أتاحت العلاج النفسي والاجتماعي بالشراكة مع وزارة الصحة العراقية، مما وفر تأثيرًا حقيقيًا للناجين”.
ويطلب القرار من الأمين العام أنطونيو جوتيريش تقديم تقرير بحلول 15 يناير بشأن توصيات لتنفيذ طلب العراق للحصول على أدلة حصل عليها فريق الأمم المتحدة، ويطلب مجلس الأمن أيضاً أن يحدد الفريق، بموافقة الحكومة العراقية، كيفية تبادل الأدلة مع الدول الأخرى وإبلاغ بغداد بأي دليل تم تقديمه بالفعل إلى دول ثالثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى