أخبارالعالم الاسلاميمصر

على خطى فرنسا تسير! مصر تحظر ارتداء النقاب في المدارس!

أعلنت الحكومة المصرية حظر ارتداء النقاب في المدارس اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الذي يبدأ في 30 أيلول/ سبتمبر الجاري.
وأكد وزير التعليم رضا حجازي الإثنين، أن الطالبات سيحتفظن بالحق في اختيار ارتداء الحجاب، لكنه أصر على منع تغطية الوجه، مشدداً على ضرورة إطلاع أولياء أمور الطالبات على اختيار بناتهم، على أن يتم ذلك دون أي ضغط خارجي.
وقال في بيان، “سيتضمن دور معلمي اللغة العربية والتربية الدينية والاجتماعية والنفسية إعداد الطالبات نفسيا لتنفيذ قرار الوزارة بكل لطف ورفق مع مراعاة أعمار الطالبات وحالتهن النفسية”.
وبحسب ناشطين مصريين فإنه لسنوات عديدة، ظل الجدل محتدماً حول ارتداء النقاب في المدارس المصرية، وبرغم شيوع ارتداء النساء المسلمات للنقاب في جميع أنحاء العالم لعدة قرون، فإن البعض في مصر يربط هذا الزي الديني بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة التي اعتبرها النظام منظمة إرهـ،ـابية منذ العام 2013، وهو العام نفسه الذي تمت فيه الإطاحة بحكومة الإخوان المسلمين مصر.
وبدورها، شددت جماعات حقوقية على حماية الدستور المصري للحريات الدينية معتبرة أن تقييد النقاب يعد انتهاكًا للحريات المدنية، إلا أن العديد من المؤسسات العامة والخاصة في مصر تفرض حظراً على ارتداء النقاب.
فمنذ عام 2015، منعت جامعة القاهرة ارتداء عضوات هيئة التدريس للنقاب في قرار أيدته محكمة مصرية عام 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى