أخبارمنوع

ما بين القبول والرفض.. كلمة “ترند” وأربع كلمات أُخرى تدخل قاموس اللغة العربية

شهدت منصات التواصل الاجتماعي في العالم العربي انقسامًا حادًا في الآراء وتفاوتًا ملحوظًا في تقبّل قرار “مجمع اللغة العربية بالقاهرة” والقاضي بمنح خمس كلمات “جديدة” إجازةً من قبل لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع.
ونشر الحساب الرسمي لـ (مجمع اللغة العربية بالقاهرة على فيسبوك)، الكلمات الخمس الجديدة والتي تمت المواقفة على دخولها قاموس اللغة العربية ومنحها إجازة الاستخدام بدعوى “تغير وتوسع” قواميس اللغة العربية بدخول عصر “التكنولوجيا” و”مواقع التواصل الاجتماعي”.

•التَّرْمِيز (بخاصة في مجال الحاسوب والبرمجيات): إدخال رموز معينة للدلالة على أشياء محددة، بحيث يكون لكل دلالة رمز معين. وجه الاعتراض: لم ترد الكلمة في المعجمات العربية قديمها وحديثها. وجه الإجازة: الترميز مصدر مأخوذ من الرَّمْز؛ أي الإشارة والكلام الخفي، ثم استُعير الرمز في الكلام المحدث لمعني الإشارة الدالة على معنى أو شيء بعينه، ومن هذا المعنى أُخِذَ الترميز، أي عملية تحويل النصوص أو البيانات إلى رموز، وهي ترجمة للكلمة الإنجليزية “coding”.

  • التِّرِنْد (في مواقع التواصل الاجتماعيّ): موضوع ساخن جديد يُثار على منصّات مواقع التواصل الاجتماعيّ، فينتشر بسرعة في فترة زمنية قصيرة، ويهتمُّ به الجمهورُ، ويتداولونه بالحديث فيه والتعليق عليه، ويتبادلون الأخبار عنه بكثرة. (ج) تِرِنْدات. وجه الاعتراض: لعدم ورودها في المعاجم. وجه الإجازة: التِّرِنْد كلمة معرَّبة عن الأصل الإنجليزي trend بمعنى: اتِّجاه أو نَزْعة أو مَيْل أو موضة.

•ترَهُّل: تراخٍ أو ضعف في أداء الواجب، دون أن يكون ذلك ناشئًا عن قلة الموارد أو الإمكانات البشرية وغيرها، بل كثيرًا ما يكون مصحوبًا بالزيادة فيها. وجه الاعتراض: لعدم ورودها في المعاجم. وجه الإجازة: المادة في أصلها تدل على الاسترخاء والضعف والاضطراب، وربما كان ذلك مصحوبًا بانتفاخ يشبه الورم، ليس عن داء، وإنما هو استرخاء ونزوع إلى الضعف. وتلك هي المعاني التي تشكِّل، في الجملة، الدلالة المجازية المعاصرة.

•الترويسة: كلمة رئيسة أو عنوان رئيس يُذكر في رأس الصفحة لإبراز مضمون ذي أهمية خاصة، وهي مألوفة في الكتب والمعاجم والجرائد والمجلات. والترويسة ترويسة العنوان الذي يتضمن اسم المؤسسة ومكانها وما يتصل بها من معلومات خاصة، مثل رقم الهاتف والفاكس ونحوها كترويسة جريدة الأهرام. وجه الاعتراض: لعدم ورودها في المعاجم العربية. وجه الإجازة: أصل الواو في الترويسة هو الهمزة؛ فهي في الأصل “ترئيسة” من الفعل “رأّس”. يقال: رأَّسه عليهم: جعله رئيسًا. وتتميز الكلمة السابقة على وزن (تفعيلة) بكثرة الاستعمال، وبالصحة اللغوية، والاختصاص بدلالة اجتماعية اكتسبتها من ممارسات الناس في حياتهم الاجتماعية، وتفاعلاتهم اللغوية اليومية.

•الترويقة: ما يُؤكل ويُشرب في الصباح على الريق. والترويقة الاسم الذي يطلقه الشوام على ما يُسمَّى في مصر بالفطور. وجه الاعتراض: لعدم ورودها في المعاجم العربية. وجه الإجازة: الترويقة: من الفعل “روَّق”. يقال: روَّق الشرابَ: صفَّاه… والرَّوْق من كل شيء: مقدَّمه وأوله. وتتميز الكلمة السابقة على وزن “تفعيلة” بكثرة الاستعمال، وبالصحة اللغوية، والاختصاص بدلالة اجتماعية اكتسبتها من ممارسات الناس في حياتهم الاجتماعية، وتفاعلاتهم اللغوية اليومية.
لكن على ما يبدو أن إجازة الكلمات الخمس الجديدة قد تسببت في إثارة الجدل بين النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، بين مرحبٍ لها ورأوا بأنها أصبحت شائعة رغم وجود بدائل لها، وبين من رفضها واعتبرها “دخيلة” على اللغة العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى