أخبارالعالم الاسلاميالعراق

“اليوم العالمي لمنعه”.. العراق في المرتبة الخامسة عربياً بعدد حالات الانتحار

حل العراق في المرتبة الخامسة بين الدول العربية في حالات الانتحار حيث سجلت 1128 حالة انتحار، وبلغت الحالات 4.2 من بين كل 100 ألف شخص متراجعة من 4.6 من بين كل 100 ألف شخص في 2012 في جميع الدول العربية، إذ تشير بيانات منظمة الصحة التي نشرتها في 2019 إلى أن معدلات الانتحار في تراجع منذ 2012.
وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية فيعتبر هذا المعدل أقل من المعدل العالمي الذي يبلغ 9.2 من بين كل 100 ألف شخص، أما من حيث الترتيب بين الدول جاءت مصر الأُولى عربياً في عدد حالات الانتحار حيث سجلت 3799 حالة في 2016، متفوقة بذلك على الدول العربية التي يوجد فيها نزاعات وحروب.
وجاء السودان في المرتبة الثانية بـ3205 حالة انتحار، تلاها اليمن 2335 حالة انتحار، والجزائر بـ 1299 منتحراً، والعراق بعد 1128 منتحراً، والسعودية بـ1035 حالة.
وتجدد المنظمة في كل عام الدعوة لمواجهة الانتحار من خلال “إحياء الأمل عن طريق العمل” لحث الأشخاص وتذكيرهم بأن “هناك بديلاً للانتحار”، والتأكيد لهم أن الجميع “يهتم بتقديم الدعم لهم.
وطالما يوصي المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي كثيراً بشريحة الشباب، ويحثّ على العمل لصقل مواهبهم وصرفها في الأمور النافعة والمفيدة”، مشدّدا بأن “على الشباب في العراق اليوم، الذين هم رجال الغد وأمل المستقبل سواء في الحوزات والجامعات أو في سوح العمل.. أن يتخذوا من شباب ثورة الإمام الحسين (عليه السلام) أسوة وقدوة في خوض غمار الحياة، مع التحلي بالإيمان والصبر والتقوى والتضحية ونكران الذات”.
ويؤكد المرجع الشيرازي في الوقت ذاته على “ضرورة أن يكون الخطباء والمبلغون قريبين من الشباب واستخدام المنبر الحسيني لتوعيتهم واستقطابهم لما فيه الخير والصلاح لهم في حياتهم ودينهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى