أخبارالمرجعية

بيت المرجع الشيرازي يستذكر بالأحزان والآلام حادثة وصول أسرى واقعة كربلاء الدامية إلى الشام

استذكر بيت المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيّد صادق الحسيني الشيرازي في مدينة قم المقدّسة، ذكرى وصول أسرى واقعة كربلاء الدامية إلى الشام، عبر إقامة مجلس عزائي حاشد حضره سماحته.

وذكر الموقع الرسمي للمرجعية في تفصيلات تابعتها (وكالة أخبار الشيعة) أن “جموعاً من الفضلاء والعلماء وأساتذة وطلبة العلوم الدينية فضلاً عن الزائرين الكرام حضروا مجلس العزاء الذي أقامه بيت المرجع الشيرازي في ذكرى وصول أسرى واقعة كربلاء الأليمة إلى الشام“.

وتابع بأن “مجلس العزاء الذي أُقيم صباح يوم أمس الجمعة، كان أول مجالس العزاء المقامة بحلول شهر صفر الأحزان، واستذكار المصيبة الرازية والآلام التي حلّت بسبايا وأسرى آل البيت الأطهار (عليهم السلام)”.

وأوضح بأن “سماحة المرجع الشيرازي شارك المعزين والموالين أحزانهم بهذه الذكرى الأليمة، والتذكير بمصائب وظلامات أهل بيت النبيّ الكريم (صلى الله عليه وآله)”.

وأضاف بأن “كلمات الخطباء الحسينيين ذكّرت بعظم المصيبة وما لاقه الإمام السجاد (عليه السلام) وحرائر النبوّة والأطفال اليتامى، بعد رحلة السبي من كربلاء إلى الشام وما تعرضوا له من الظلم والأذى العظيم“.

ويصف العلماء والباحثون مسيرة السبايا بالمفجعة، حيث اقتيدوا أُسارى بعد مصرع سيد الشهداء (عليه السلام) من كربلاء إلى الكوفة وإلى عسقلان وما بينهما في الموصل ونصيبين وحماه وحمص وصولاً إلى دمشق حيث مقرّ حكم يزيد اللعين الذي أمر أهل المدينة بإظهار الفرح والسرور بقتل ابن بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى