أخبارالعالم الاسلاميالعراقایران

مشروع الربط السككي بين إيران والعراق يتيح نقل 3 ملايين زائر سنوياً

كشف مدير عام السكك الحديدية العراقية، يونس الكعبي، أمس الأحد، تفاصيل مشروع إنشاء خط سكة حديد شلامجة (جنوبي غربي إيران)- البصرة (جنوبي العراق).
وقال الكعبي في تصريح صحفي تابعته وكالة أخبار الشيعة، إنه مع الانتهاء من هذا المشروع، سيتم نقل ثلاثة ملايين مسافر سنوياً.
وقال إن التوقيع لم يكن سراً بل كان بزيارة رسمية لوزير النقل إلى إيران، موضحاً أن المشروع ضمن الخطة الاستثمارية الاستراتيجية لموازنة 2023.
وأكد الكعبي أن “مشروع الربط السككي يقام على أراضٍ عراقية خالصة”، لافتاً إلى أن “الربط السككي بين شلامجة والبصرة هو لنقل المسافرين فقط، وهو مثبت بورقة التفاهم، وهو يخدم أكثر من 3 مليون مسافر سنوياً”.
وبيّن أن الربط السككي مع إيران يتم عبر السكك القديمة وليست الخاصة بطريق التنمية، موضحاً أن “سكك طريق التنمية هي شبكة جديدة ولا ترتبط بدول الجوار إلا مع تركيا”.
وختم بالقول: “سيتم استملاك 4.5 كيلو مترات من الأراضي الزراعية لصالح شركة السكك الحديدية العراقية”.
ويبلغ طول خط شلامجة إلى البصرة 36 كيلومتراً وخصص العراقيون 215 مليار دينار بما يعادل 148 مليون دولار لإنشائه.
ويمكن استخدام خط السكك الحديدية هذا كطريق مناسب لنقل الزوّار الإيرانيين إلى كربلاء المقدسة والزوّار والمسافرين العراقيين إلى إيران على مدار العام.
ويأمل المسؤولون العراقيون والإيرانيون أن يتمكّن المسافرون من الوصول إلى العراق مباشرة من طهران إلى كربلاء المقدسة بحلول العام 2025 عن طريق شبكة السكك الحديدية لحضور مراسم زيارة الأربعين الحسيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى