أخبارالعالم

منظمات حقوقية عدته قراراً تاريخياً.. بريطانيا تعتبر ممارسات د1عش الإرهـ،ـابي بحق الإيزيديين “إبادة جماعية”

عدَّت الحكومة البريطانية اليوم الثلاثاء أن ممارسات ارتكبها تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي بحق الإيزيديين عام 2014 في العراق تشكل “إبادة جماعية”.
وأوضح بيان لوزارة الخارجية البريطانية أن المملكة المتحدة “أقرت رسمياً اليوم أن د1عش ارتكب ممارسات إبادة جماعية بحق الإيزيديين في العام 2014”.
وقال البيان إن الإعلان يأتي قبل فعاليات تحيي الذكرى التاسعة لـ”الفظائع” التي ارتكبها د1عش بحق الأقلية الإيزيدية الناطقة باللغة الكردية في العراق.
وقال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط طارق أحمد في بيان “عانى الإيزيديون كثيراً على أيدي د1عش قبل 9 سنوات، وما زالت الانعكاسات محسوسة حتى اليوم”.
وأشار إلى أن هذا الاعتراف “التاريخي” يعزز التزام المملكة المتحدة بضمان “حصولهم على التعويض الذي يستحقونه وإمكان حصولهم على العدالة”.
ويذكّر البيان بالموقف البريطاني الذي يعود بموجبه تصنيف الإبادة الجماعية إلى المحاكم المختصة وليس إلى الحكومات أو الهيئات غير القضائية.
وجاء هذا الاعتراف الرسمي بعد حكم صادر عن محكمة العدل الفدرالية الألمانية في 17 يناير/كانون الثاني 2023 يدين مقاتلاً سابقاً في تنظيم د1عش بتهم ارتكاب ممارسات تشكل إبادة جماعية في العراق، وأشادت منظمات حقوقية بالقرار، معتبرة أنه “تاريخي”.
وتحظر الإبادة الجماعية في أوقات السلم كما في أزمنة الحرب بموجب “اتفاقية الإبادة الجماعية” التي أبرمت في العام 1948.
وحتى اليوم تُستخرج جثث من مقابر جماعية في سنجار، فيما لا يزال أكثر من 2700 شخص في عداد المفقودين، وفقا للمنظمة الدولية للهجرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى