أخبارالعالم

منظمة شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري عن الانتهاكات التي طالت المجتمعات الشيعية في العالم

حذّرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية، اليوم الثلاثاء، من تصاعد الهجمات والاعتداءات على شيعة أهل البيت (عليهم السلام) في عدد من دول العالم من قبل الجماعات الإرهــ،ــابية؛ إضافة إلى ما يتعرضون له من انتهاكات مستمرة من قبل الأنظمة الحاكمة.
وأصدرت المنظمة الدولية تقريرها لشهر تموز/ يوليو 2023، أبرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.
وضم التقرير الذي اطلعت عليه (وكالة أخبار الشيعة) استعراض أبرز العمليات الإرهــ،ــابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان، فيما لفت إلى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الأفراد الناشطين في مجال حقوق الإنسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكداً على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.
وشمل التقرير الشهري كلاً من دول (أفغانستان وباكستان والبحرين وسوريا والسعودية والعراق).
وبحسب تقرير المنظمة فقد شهدت أفغانستان حصول حالتي اعتداء وقتل بحق المجتمع الشيعي في البلاد على أيدي عناصر حركة طــ،ــالبان الإرهــ،ــابية والتي طالت عدداً كبيراً من المعزين بذكرى عاشوراء الإمام الحسين (عليه السلام).
فيما شهدت باكستان حصول تفجيري انتحاري في مدينة ميران شاه، وهجومين في مدينة بيشاور أسفرت عن سقوط عدد من الشهداء.
وفي البحرين، طالت الاعتداءات من قبل النظام الحاكم عدداً كبيراً من الشباب ورجال الدين؛ خلال مراسيم إحياء ذكرى عاشوراء الأليمة، وسجّل التقرير (13 اعتداءً) بين اعتقال واستدعاء ومنع مظاهر الشعائر الحسينية المقدسة.
أما في سوريا، فقد أقدم مسلحون على مهاجمة قوافل للزوار في منطقة آلبو كمال، أعقبه بعد أيام تفجير استهدف منطقة السيدة زينب (عليها السلام) وتحديداً أماكن العزاء الحسيني وأوقع عدداً من الشهداء والجرحى.
فيما شهدت السعودية الاعتداء على التجمعات الحسينية وإغلاق الحسينيات لمنع إحياء الشعائر الحسينية المقدسة، وسجّل التقرير بهذا الخصوص (6 اعتداءات) وانتهاكات للحقوق الدينية لأتباع أهل البيت (عليهم السلام) إلى جانب استمرار حالات الإعدام بحقّهم.
وأخيراً في العراق، حيث شهد البلد اعتداءات إرهــ،ــابية عبر استخدام العبوات الناسفة بحق المسلمين الشيعة في سامراء وديالى وأسفرت التفجيرات عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين الأبرياء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى