أخبارالعالم الاسلاميالعراقایران

اتفاق عراقي إيراني لاستقبال زائري “الأربعينية” على مدار الساعة عبر منفذ المنذرية الحدودي

كشفت إدارة منفذ المنذرية الحدودي في ديالى، أمس الإثنين، عن اتفاق عراقي إيراني لتنظيم دخول الزائرين الإيرانيين عبر المنفذ، على مدار الساعة، خلال الزيارة الإربعينية لمدينة كربلاء المقدسة.

وقال مدير منفذ المنذرية، اللواء شيركو احمد الجاف، في تصريح صحفي تابعته وكالة أخبار الشيعة، إن “اجتماعاً عالي المستوى عقد في منفذ المنذرية بحضور وزيريّ داخلية العراق وإيران ومحافظ ديالى ومحافظ كرمنشاه الإيرانية للاتفاق على آليات وخطط تنظيم دخول الزائرين الإيرانيين لأداء الزيارة الإربعينية إلى كربلاء المقدسة”.

وبين الجاف أن “الاتفاق تضمن دخول الزائرين الإيرانيين عبر منفذ المنذرية على مدار 24 ساعة بدلاً من 12 ساعة كما كان معمولاً به في العام الماضي، إلى جانب اعتماد خطة أمنية وخدمية مشتركة لتأمين دخول الزائرين بانسيابية”.

ورجح بدء توافد الزائرين الإيرانيين نحو المنذرية ابتداءً من الأسابيع المقبلة في شهر آب/ أغسطس.

وكان وزير الداخلية عبد الأمير الشمري عقد ، أمس الإثنين، ونظيره الإيراني أحمد وحيدي اجتماعاً في منفذ المنذرية الحدودي في خانقين بمحافظة ديالى، وناقش الجانبان تأمين الحدود العراقية الإيرانية والاستعدادات الجارية لفتح المنفذ أمام الزوار الإيرانيين خلال زيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام المرتقبة.

وحضر الاجتماع السفير الإيراني في بغداد ومحافظ كرمنشاه، وقائد قوات الحدود وعدد من القادة الأمنيين.

ويدخل ملايين الزائرين الإيرانيين سنوياً خلال شهري محرم وصفر العراق لأداء زيارة الأربعين في مدينة كربلاء ضمن خطة أمنية وخدمية بين الجانبين العراقي والإيراني عبر  منفذ المنذرية 115 كم شمال شرق بعقوبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى